الخميس 16 مايو 2024

روسيا: «حفتر» شخصية محورية تؤثر على التوازن السياسي في ليبيا

3-2-2017 | 13:57

وصفت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، قائد الجيش الليبي خليفة حفتر بأنه "شخصية محورية تتمتع بالتأثير الحقيقي على التوازن السياسي في ليبيا".

واعتبرت زاخاروفا، خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي بموسكو، أن الضجة التي تصاحب في الآونة الأخيرة الاتصالات بين موسكو والمشير حفتر، تشوه الصورة الحقيقية للخطوات التي تتخذها موسكو من أجل المساهمة في تسوية الوضع بليبيا.

وتابعت: "تنطلق موسكو من أن حفتر يعد من الشخصيات ذات الوزن الثقيل التي تتمتع بالتأثير الفعلي على ميزان القوى السياسية في ليبيا المعاصرة".

وأضافت زاخاروفا، أن حفتر قد ساهم كثيرًا ويواصل مساهمته في محاربة إرهابيي "داعش"، موضحة أنه بفضل قائد الجيش الليبي استأنفت البلاد تصدير المشتقات النفطية، وبدأت بتلقي الموارد الضرورية لحل القضايا الاجتماعية الاقتصادية الملحة.

وأكدت أن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر قد يشكل أساسًا للقوات المسلحة الليبية الموحدة، ووصفت هذا الجيش بأنه "تشكيلات مسلحة ومنظمة بشكل لا بأس به، أكدت قدرتها على إجراء عمليات قتالية واسعة النطاق"، مشيرة إلى أن مهمة تلك القوات يجب أن تكمن في محاربة الإرهابيين والحفاظ على النظام العام.

وأوضحت زاخاروفا: "لا نرى بديلاً للتسوية السياسية في ليبيا. انطلاقًا من هذا الموقف، نعمل بشكل ممنهج مع كلا المركزين الليبيين: "مع الحكومة في طرابلس ومع خصومها في طبرق"، ونحاول دفعهما إلى تجاوز الخلافات الداخلية، والبحث عن حلول وسط لكافة نقاط الخلاف".