الخميس 16 مايو 2024

الخبر منشور على الموقع بتاريخ 2 فبراير «ثقب القلب».. عيب خلقى يُكتشف بالصدفة

3-2-2017 | 14:07

تعتمد حياة الإنسان على عمل القلب، فهو العضو المسئول عن الدورة الدموية فى الجسم، فماذا يحدث إذا أُصيب هذا العضو المهم بمرض ما كالثقب، الذي يعد من أمراض القلب الشائعة بين الأطفال حديثى الولادة؟ لذلك تتساءل الكثير من الأمهات عن هذا المرض وكيفية التعامل معه، وهل أعراضه تكون واضحة أم أنها تظهر بالصدفة ؟!

يقول الدكتور وليد محمد السيد أستاذ جراحة القلب بعهد القلب القومى، إن مرض ثقب القلب عبارة عن عيب خلقى نسبته لا تتجاوز 1%، وبالنسبة لعيوب القلب عامةً تصل إلى 10% .

أعراض وجود تقب في القلب عند الاطفال :-

  1. ضعف في النمو.
  2. كثرة الاصابة بنزلات البرد.
  3. صعوبة في التنفس.

أما عن العلامات التي تظهر علي الطفل المصاب :-

-فهي تعتمد علي حجم الثقب، ففي أغلب الحالات يكون الثقب صغير الحجم ، واتجاه الدم داخل القلب من خلال الثقب يكون من اليسار إلي اليمين: وفي هذه الحالة لا تكون هناك أعراض والثقب عادة يكتشف بالصدفة أثناء الكشف السريرى حيث يسمع الطبيب نبض شديد بالقلب، واذا تم عمل أشعة سينية فإنها تكون طبيعية سواء صورة القلب أو الرئتين أ وايضا التخطيط الكهربي يكون سليما .

-أما اذا كان الثقب كبيرا فإن المريض يعاني من :

1- صعوبة في التنفس .

2- حدوث التهابات رئوية متكررة .

3-هبوط في عمل القلب .

  1. تغير نسبة الاكسجين في الدم .
  • وفي هذه الحاله يتضح صوت تخبط بالقلب عند الكشف ، وبعد عمل الاشعة السينية يظهر حجم القلب أكبر من الحجم الطبيعي .

أما عن طريقة التشخيص :-

1-عمل أشعة الموجات فوق الصوتية للقلب .

2- قياس الضغط بين البطينين من خلال الثقب .

ثم ينوه د. وليد الي اهمية دورالقسطرة القلبية في علاج مرض ثقب القلب رغم انها لا يتم استخدامها في جميع الحالات بل في حالات معينة يحددها الطبيب المختص، ولا يحبذ استخدامها في السن الصغير " اقل من سنة" لان الشرايين والاوردة لدي الطفل في هذا السن تكون صغيرة ايضا، مما يؤدي الي حدوث تجلط بالدم بها .