الأحد 2 يونيو 2024

وزير الزراعة يغادر القاهرة إلى جنوب السودان لاستكمال مباحثات التعاون بين البلدين

السيد القصير وزير الزراعة

أخبار7-4-2021 | 11:08

أماني محمد

‏غادر القاهرة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي متوجها إلى جوبا عاصمة جنوب السودان على رأس وفد من قيادات الوزارة  وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية ‏بتعميق التعاون بين مصر وجنوب السودان  ‏في كافة المجالات ومنها القطاع الزراعي.

والزيارة لاستكمال المباحثات الثنائية في مجال التعاون الزراعي بين البلدين والتي كانت قد بدأت في القاهرة شهر نوفمبر الماضي، ومن المتوقع أن يقوم القصير ‏خلال الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام بتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة متكاملة في مجال الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي.


ويضم أعضاء الوفد المرافق لوزير الزراعة، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عبد الحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية والدكتور صلاح مصلحي رئيس هيئة الثروة السمكية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والدكتور ماهر المغربى مدير مشروع المزارع الأفريقية.

 

وأطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ، مشروع الابتكار الزراعي،  في محافظتي المنيا و بني سويف،  وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء، وذلك في ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين الجهتين.

 

 

ومن جهته، وجه السيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  الشكر للحكومة الألمانية على الدعم المستمر لقطاعات الدولة المختلفة خاصة في مجال الزراعة، مؤكدا على أهمية ضمان استدامة المشروع بعد انتهاء فترة التنفيذ تماشيا مع توجهات الدولة المصرية، وفي إطار خطة التنمية الاستراتيجية لمصر 2030.

 

 وأشار الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى أن المشروع يهدف  إلى زيادة دخل صغار المزارعين في صعيد مصر مع التركيز على محافظتي المنيا و بني سويف من خلال تشجيع الابتكار الزراعي،  وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة التي تتناول تطوير سلاسل القيمة للمحاصيل التي تم اختيارها بحيث تغطي جميع المراحل بدء من عمليات الإنتاج إلى التسويق والتجارة الدولية والمحلية.

 

وقالت "ميريام فرناندو" مدير المشروع ب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، ان المشروع يستهدف الوصول إلى 10000 من صغار المزارعين في صعيد مصر في المحافظتين، 30٪ منهم من النساء العاملات في عمليات الإنتاج والحصاد وما بعد الحصاد وكذلك عمليات التصنيع ، مع التركيز على المحاصيل التالية: النباتات الطبية والعطرية، ومحاصيل الخضر.

 

ومن المقرر أن يشهد حفل الإطلاق، التعريف بالمشروع وأهدافه وأنشطته لكل العاملين في سلاسل القيمة المستهدفة، وذلك بحضور ممثلي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلي وزراة التضامن الاجتماعي، والقيادات التنفيذية بالمحافظتين، والمجلس القومي للمرأة، وجهاز تنمية المشروعات الصغبرة والمتوسطة، وعدد من الجمعيات الاهلية والزراعية، ومنظمات المجتمع المدني.