الإثنين 13 مايو 2024

تحسين الأراضي: بدء تطوير نظم الري بـ4 ملايين فدان في يوليو المقبل

الري الحديث

أخبار23-5-2021 | 14:18

أماني محمد

قال الدكتور السعيد حماد، رئيس جهاز تحسين الأراضي ومسئول منظومة تحديث الري بوزارة الزراعة، إن هناك خطة لتطوير مساحة 4 ملايين فدان من الأراضي القديمة والتي تبلغ مساحتها 6.1 مليون فدان في الوادي والدلتا، ومن المقرر أن تبدأ في شهر يوليو المقبل للتحول لنظم الري الحديث الرش والتنقيط.

وأوضح حماد في تصريح لبوابة دار الهلال، أنه يجري الترتيب لتقديم قروض ميسرة للمزارعين لتشجيعهم للتحول للري الحديث، بفوائد ميسرة من 3% حتى 5% من خلال الجمعيات العامة والجمعيات التعاونية وسيتم الطرح من خلال جهاز تحسين الأراضي، مضيفا أنه بالنسبة للأراضي كان بها مليون فدان تحتاج للتطوير وتقاسمتهم وزارتي الزراعة والري لتطويرهم.

وأضاف أن وزارة الزراعة انتهت من 330 ألف فدان من الـ500 ألف فدان، وتواصل التطوير حتى استكمال بقية المساحة، مشيرا إلى أن الري الحديث سيعمل على ترشيد استخدام المياه وتوفير مساحات الأراضي وزيادة الإنتاج ورفع كفاءة الأسمدة، وكذلك عدالة توزيع المياه في ظل وجود عجز مائي بقيمة 20 مليار متر مكعب.

وأكد أن الري الحديث يضمن عدالة توزيع المياه وترشيدها ورفع كفاءة السماد لـ80% وزيادة الإنتاج بقيمة 30%، وكذلك يقلل عمليات وتكلفة تطهير الحشائش والطمي من المجاري المائية حيث سيتم تغطيتها بمواسير، كما أن الري الحديث يزيد مساحة نحو 2% من الأراض ليستفاد بها الفلاح.

Dr.Radwa
Egypt Air