الإثنين 3 يونيو 2024

خبير أمنى: مصر لها السبق في تنظيم عمل مجموعة الساحل والصحراء لمواجهة الإرهاب

العقيد حاتم صابر الخبير الأمني

أخبار24-8-2021 | 19:56

سالي طه

قال العقيد حاتم صابر، الخبير في شئون الإرهاب، إن مصر لها السبق في تنظيم عمل مجموعة الساحل والصحراء في مواجهة الإرهاب، لافتا إلى أن القوات المسلحة أنشئت مركز لمكافحة إرهاب الساحل والصحراء في القاهرة وتم تفعيله بالعديد من الاتفاقيات وتبادل الخبرات المشتركة.

 

وأكد "صابر" في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الغرض هو نقل التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب إلي دول الساحل والصحراء، للتصدي للخطر الخاص بإنشاء تنظيمات إرهابية وتكفيرية داخل منطقة القرن الأفريقي ودول الساحل والصحراء بغرض عرقلة الوضع السياسي للدول.

 

وأوضح الخبير في شئون الإرهاب، أن المباحثات بين وزير الخارجية المصري وزير الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني ستكون مثمرة، خاصة أنه كانت هناك مباحثات سابقة على الشأن العسكري، ولكن المباحثات السياسية دائما هي الأساس، فالترابط  السياسي بينهما قادر على الوصول إلي آليات مكافحة الإرهاب في دول الساحل والصحراء والاستعانة بالخبرة المصرية.

 

وأشار إلي أن التنظيمات الإرهابية ابتداء من ستينات وسبعينات القرن الماضي بدأت تستخدم كتجارة تديرها دول، وذلك للحصول على مصالح ومكاسب خاصة بالإضرار بدول أخري تخالفها وتعارضها في السياسة، فخطورة التنظيمات الإرهابية نابعة من إنشاء تنظيم إرهابي داخل منطقة الساحل والصحراء أو القرن الأفريقي أو منطقة أفريقيا هو امتداد لنقل حركات التوتر وعدم الاستقرار السياسي في المنطقة لخدمة مصالح دول معينة.

 

وشدد وزير الخارجية سامح شكري، على أهمية تكثيف الجهود الثنائية والإقليمية لمكافحة التنظيمات الإرهابية وجماعات الجريمة المنظمة في منطقة الساحل، بما في ذلك الجهود ذات الصلة بإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات المسلحة.

وجاء ذلك خلال استقبال شكرى اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الخارجية، د. "ديفيد فرانسيس" وزير الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني في إطار الزيارة الثنائية التي يقوم بها للقاهرة، حيث تم عقد جلسة مُحادثات رسمية حول عدد من الموضوعات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك، فضلاً عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية لتعزيز التعاون بين البلدين.

وصرّح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين أشادا خلال المُباحثات بالعلاقات بين البلديّن، وإبراز الرغبة في تعزيز مستوى التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

اقرأ أيضا:

وزير الداخلية العراقي: استمرار العمليات الاستباقية لتجفيف منابع الإرهاب في البلاد

وزير الخارجية يشدد على أهمية تكثيف الجهود لمكافحة التنظيمات الإرهابية بالساحل