الثلاثاء 2 يوليو 2024

بالصور.. رئيس هيئة السياحة والتراث السعودية يزور المعالم الأثرية بالأقصر

فن25-10-2018 | 20:33

 استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والتراث السعودية أثناء زيارته للمناطق والمواقع الأثرية في مدينة الأقصر اليوم الخميس ، وذلك على هامش زيارته الى مصر لحضور المؤتمر الدولي للطيران والرياضات الجوية. 

وأشارت وزارة الآثار ، فى بيان أصدرته اليوم ، الى الى أنه حضر الزيارة الوفد السعودى المرافق للأمير وممثلون من وزارة الخارجية وهيئة السياحة والتراث السعودية والسفير السعودي بالقاهرة وعالم الآثار الدكتور زاهي حواس. 

وشملت الزيارة منطقة آثار وادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر ، حيث استقلوا الطفطف الخاص بالزائرين حتى وصلوا الي بوابة وادي الملوك ، حيث زاروا مقبرة الملك توت عنخ آمون ثم مقبرة الملكة نفرتاي.

وحرص الأمير علي زيارة بيت عالم الآثار البريطاني كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ آمون وتمثالي ممنون بمعبد الملك أمنحت الثالث وقرية حسن فتحي. 

ومن ناحية أخرى ، بحث وزير الآثار مع الأمير سلطان بن سلمان سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري في إطار تفعيل البروتوكول الذي تم توقيعه بين وزارة الآثار وهيئة التراث السعودية في مجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني عام ٢٠١٦ بالشكل الذي تحقق به أهدافها لتنمية وتطوير العمل الأثري في البلدين. 

ويضم البروتوكول العديد من البنود المتعلقة بالمجالات الأثرية ذات الاهتمام المشترك والتي تساهم في الارتقاء بالمستوى المهني والعلمي للعاملين بوزارة الآثار والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية على حد سواء ، من حيث تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي المشترك والمسح والتنقيب الأثري وتطوير الدور التربوي والتثقيفي للمتاحف، وترميم المباني والمقتنيات الأثرية والإدارة المتحفي ، إضافة إلى تشجيع الطرفين على إقامة المحاضرات والندوات العالمية وورش العمل ذات العلاقة بمجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني ، بالإضافة الي إمكانية تبادل إقامة معارض مؤقتة عن الفن الإسلامي بكل من مدينتي القاهرة والرياض لخلق فرص أكبر للتبادل الثقافي بين الشعبين ومعرفة كل منهم حضارة الآخر.