الخميس 25 ابريل 2024

رافعين شعار «الفن وحده لا يكفى»..نجوم فى الفن و البيزنس

بيومي فؤاد و أوس أوس و هشام ماجد و عدد من النجوم

12-1-2023 | 12:24

عمرو محيى الدين

استطاع عدد من نجوم الفن أن يجمعوا بين النجاح فى أعمالهم الفنية بما يمتلكونه من قدرات تمثيلية هائلة جعلتهم يعتلون عرش النجومية ويحققون نجاحاً منقطع النظير، وبين النجاح فى عالم البيزنس والمال رافعين شعار «الفن وحده لا يكفى».. ليصبحوا رجال أعمال.. الأسباب عديدة ومختلفة فبعضهم أحب البيزنس وأراد استثمار خبرته فى أحد المجالات الأخرى، والبعض الآخر رأى فيه ملاذاً آمناً، فمنهم من اختار مجالات سهلة لا تحتاج خبرة كبيرة وفى ذات الوقت مضمونة المكسب مثل المطاعم والكافيهات، وآخرون فضلوا خوض تجارب أصعب فأصبحوا أصحاب شركات سياحية ونوادٍ صحية ومعارض سيارات وأتيليهات وغيرها من المشروعات الناجحة التى نرصدها فى السطور التالية... 

 

مطاعم النجوم 
ومن أشهر وأكثر المجالات التى تجذب نجوم الفن للاستثمار فيها مجال المطاعم والمأكولات، وعلى رأس الفنانين الذين دخلوا هذا المجال الفنان حسين فهمى، الذى  يملك مطعماً راقياً على نيل القاهرة، الذى قال عنه: رغم أن مشروع المطعم لا علاقة له بالطبع بالفن، لكننى لجأت إليه من أجل الفن، والحكاية ببساطة أننى كنت أريد أن يكون لى دخل آخر بعيداً عن التمثيل يحمينى من قبول أى أدوار تحت ضغط الاحتياج المادى، خاصة أننى مررت بفترة لم أكن فيها مطلوباً سينمائياً لمجرد أن أحد الموزعين ممن كانوا يتحكمون فى السينما قبل عدة سنوات لم يكن يستظرفنى، وليس عيباً أبداً أن يكون للفنان بيزنس خاص به، أما الاستثمار فى الفن نفسه فهو عملية صعبة بالنسبة لفرد عادى لأنه يحتاج إلى أموال ضخمة عكس الاستثمار فى مجال المطاعم، فهو فى حدود إمكانياتى.
 ومن هؤلاء أيضاً بيومى فؤاد الذى كان بصدد افتتاح مطعمه فى أوائل 2020، إلا أن أزمة «كورونا» دفعته للعدول عن موقفه، ومع تراجع حالات الإصابة نسبياً بداية من صيف 2020، قام بتنفيذ فكرته وافتتح مطعمه فى مدينة السادس من أكتوبر ليكون أول مشروعاته التجارية، وحضر الافتتاح عدد كبير من نجوم الوسط الفنى، وكان الفنان أكرم حسنى قد علق على الحدث عبر حسابه على إحدى مواقع التواصل مداعباً الفنان بيومى فؤاد قائلاً:  بعد ما زاحم زمايله فى مجال السينما والتليفزيون والمسرح والإعلانات وحتى التعليق على المباريات، بيزاحم رجال الأعمال وافتتح مطعم! ربنا يجعله باب رزق وفاتحة خير عليك يا يوكا يا حبيب الكل.
ولأنها تجيد طبخ المأكولات الشرقية بمختلف أنواعها، افتتحت الفنانة روجينا مطعمها فى مطلع العام 2020، إلا أن هذه المرة لم تكن الأولى من نوعها، حيث كانت تمتلك مطعماً شهيراً بالشيخ زايد يقدم أجمل أطباق الملوخية،

ولحق بها الفنان أشرف زكى الذى قرر اقتحام مجال الأعمال ليشارك الفنان محمد عبد الحافظ والمنتج محمود شميس وكريم المنيرفى افتتاح كافيه بالشيخ زايد وذلك فى شهر مارس 2020 إلا أن موعد الافتتاح لم يكن موفقاً، حيث بدأت جائحة «كورونا» تزداد رويداً رويداً فى مصر، ما أثر على الكافيه الجديد لمدة طويلة. 


أما الفنانة فيفى عبده، فقد افتتحت مطعماً للأسماك وقالت عنه: «ما العيب فى ذلك؟ كل فنان حر فى الطريقة التى يستثمر بها فلوسه، وهو ليس ملكى وحدى ومطعم ناجح وفى البداية كان البعض يأتى إليه لأنهم يعلمون أنه مطعمى،لكن بعد ذلك أصبحوا يأتون إليه لأنه نجح ويقدم لهم خدمة مميزة».


نجوم الكافيهات 
واختار عدد من الفنانين الاستثمار فى مجال الكافيهات نظراً لأنه مجال سهل ولا يحتاج رأس مال كبيراً أو خبرة مسبقة، ومن هؤلاء الفنان أحمد حلمى الذى رفع شعار «لا أمان للفن» ويرى أنه لا بد أن يحقق ضماناً معيشياً غير اعتماده على الفن، لا سيما أن لديه من الأبناء 3 لذلك شارك فى أحد الكافيهات الشهيرة وكان ذلك فى عام 2010 بالتزامن مع عرض فيلمه «عسل أسود».
وكذلك أمير كرارة الذى يؤكد دائماً عشقه للمشروعات التجارية، وبالأخص الكافيهات، وقد بدأ فيها منذ عام 2004 تقريباً بالتزامن مع بداية دخوله الوسط الفنى، وكان أول كافيه بالمشاركة مع ابنة خالته فى شارع الحجاز فى مصر الجديدة، ثم أقام بعدها أكثر من مشروع جديد بشكل جديد ومختلف حسب الموضة. وقرر الخروج بمشاريع الكافيهات القاهرة الجديدة لهدوء تلك المنطقة، وافتتح بالفعل «كافيه» كبيراً بالتجمع الخامس وأشرف على أدق تفاصيله سواء الفكرة أو شكل الديكور، كما يحرص على تذوق الأطعمة والمشروبات بنفسه لضمان إرضاء مرتادى المكان.
ونفس الشعار اتخذه حسن الرداد، الذى افتتح «كافيه» كبيراً أيضا، ولجأ لحيلة جديدة وملفتة للترويج للكافيه الذى يملكه فى المهندسين، بأن وضع صوراً لحماه الفنان سمير غانم بشخصية «فطوطة» الشهيرة، وتصدر ماكيت كبير للشخصية المعروفة مدخل الكافيه، لدرجة أن الرواد يلتقطون صور السيلفى بجوارها، وعندما وجد الإقبال يزداد عليها، وعدداً كبيراً من الأطفال يرغب فى التقاط الصور بجوارها، قرر وضع المزيد من الصور لسمير غانم بمدخل الكافية، وأصبح الكافيه المكان الأشهر لتجمع نجوم الفن، خاصة بيومى فؤاد ونضال الشافعى وكريم محمود عبد العزيز، كما يتواجد الرداد بصفة مستمرة داخل الكافيه طالماً أنه غير مرتبط بمواعيد تصوير لحبه لإدارة الأعمال، وفى حال غيابه يدير الكافيه أحد أصدقائه المفوضين منه بالإدارة.


كما يمتلك الفنان هشام ماجد «كافيه» بمدينة الشيخ زايد، ويشاركه به صديقيه أحمد على ومصور المشاهير شريف قمر، وقد أكد الفنان هشام ماجد أن أى شخص وليس الفنان فقط لابد أن يكون لديه بيزنس خاص بجوار عمله، يكون له سنداً يعينه.
أما المطرب مصطفى قمر فيعد رائداً فى هذا المجال، إذ كان من النجوم الأوائل الذين امتلك مقهى شهيراً فى المهندسين ليعتمد عليه كمصدر رزق إضافى فى حال عدم عثوره على جهة لتمويل أعماله الفنية، بل أيضاً كوسيلة مباشرة للقاء محبيه وجمهوره، وقد قام قمر أخيراً بافتتاح كافيه جديد فى التجمع الخامس.
وكذلك المطرب هانى شاكر الذى افتتح واحداً من أكبر المطاعم والكافيهات فى شارع شهاب بالمهندسين منذ عامين واختار له اسم إحدى أشهر أغانيه التى حققت شهرة واسعة، ويشار إليه بأنه بيت فنانى مصر، ويتميز بتزيين جدرانه بصور لفنانين من العالم العربى، مثل جورج وسوف، وصابر الرباعى، وإليسا، ووائل جسار، ونانسى عجرم، ويؤمن هانى شاكر بأن أى شخص ينبغى أن يكون له بيزنس خاص بجانب عمله إذا كان ذلك فى وسعه، ويبدو أن مثل هذه الجينات انتقلت إلى ابنه الذى شارك فى أحد الكافيهات الشهيرة والذى له عدة أفرع، وذلك بجانب وظيفته البنكية.


كما يمتلك الفنان محمود العسيلى أحد الكافيهات فى حى المهندسين أيضاً ويتردد عليه بشكل منتظم، ليكون له عمل حر بجانب حفلاته الغنائية.


أما الفنانة زينه فتمتلك «كافيه» فى شارع سليمان أباظة فى المهندسين واعتادت على مقابلة أصدقائها به.
سمية وعبير والملابس 
واتجهت بعض الفنانات لاستثمار شهرتهن وخبرتهن فى مجال الملابس، حيث تمتلك الفنانة سمية الخشاب «أتيليه» خاصاً بها لتصميم الأزياء، وقد قالت عنه: «الفن لا يتجزأ، ومن يجرى الفن فى عروقه تجده يرسم ويغنى ويكتب روايات ويمثل ويصمم أزياء. وإذا بحثت أكثر ستجد بداخل كل فنان أكثر من موهبة، والحظ حالفنى واستطعت أن أقدم موهبتى».
وأضافت أن تصميم الأزياء هواية قديمة ورثتها عن والدتها، وقد افتتحت «أتيليه» خصيصاً من أجلها. ووجدت فيه متنفساً لأننى أنسى همومى عندما أقوم بتطريز فستان أو أضع قطعة إكسسوار.
وتابعت أن الأتيليه لا يشغلها عن الفن، وهى الآن فى مرحلة لا تقدم فيها أعمالاً كثيرة وتتفرغ لتصميم الأزياء.. وهكذا لن يكون هناك شيء على حساب الآخر.


وتمتلك الفنانة عبير صبرى محل ملابس للمحجبات بأرض الجولف بمصر الجديدة، وأكدت عبير أنها أدركت أنها بحاجة إلى مشروع خاص حتى لا تحتاج لأحد، خاصة أن الكثير من عمالقة الفن رحلوا من دون أن يتركوا وراءهم ثروة تذكر لأن أموال الفن تنفَق عليه، وأشارت إلى أنه على الرغم من خلعها الحجاب فإن ذلك لم يؤثر على مشروعها الذى تقضى فيه أوقاتها عندما لا يكون لديها عمل فنى.
رغم النجومية الواسعة التى حققها نجوم مسرح مصر- محمد عبد الرحمن ومصطفى خاطر ومحمد أنور- إلا أنهم فضلوا دخول عالم البيزنس أيضاً، ولكن هذه المرة فى مجال غريب جداً فقاموا بافتتاح متجر لبيع الأحذية.


السقا عاشق السيارات
وقد اتجه الفنان أحمد السقا، إلى البيزنس من خلال معرض سيارات فى حى مصر الجديدة بالقاهرة والذى قال عنه فى تصريحات له: اخترت المشروع لعشقى لقيادة السيارات واهتمامى بمعرفة أنواعها وأحدث موديلاتها، ولكن انشغالى بالأعمال الفنية يجعلنى أتابع المشروع عن طريق الهاتف، ولا أتردد عليه إلا فى أوقات محدودة».
كما عرف عن السقا حبه الدائم للخيول، فهو يمتلك مزرعة خيول عربية أصيلة فى نزلة السمان، والتى يعتبرها كنزه الحقيقى، حيث كان أحد أحلامه امتلاك حصان، وظهر السقا فى أكثر من عمل له بالحصان مثل فيلمى «هروب اضطرارى» و«شورت وفانلة وكاب»، وغيرهما.
أكشن عز 
أما أحمد عز فقد قام بافتتاح نادٍ رياضى، وذلك لأنه يعتبره المشروع الأقرب إلى شخصيته واهتماماته، حيث يحرص دائماً على القيام بالتدريبات الرياضية التى تساعده على الحفاظ على لياقته البدنية والقيام بأدوار الأكشن التى اشتهر بها وتألق فيها.
قرية يسرا وإيناس 
واختارت صديقتا العمر الفنانة يسرا والمخرجة إيناس الدغيدى استثمار أموالهما فى إنشاء قرية سياحية كبيرة بالساحل الشمالى على طريق الإسكندرية – مطروح الصحراوى، على قطعة أرض مساحتها 8 أفدنة، وتضم هذه القرية بداخلها فندقاً 5 نجوم، ومجمعاً ترفيهياً، وداراً تحتوى على عدة سينمات، بالإضافة إلى مجمع تجارى كبير.
كما يمتلك الفنان كمال أبو رية قرية سياحية شهيرة بمدينة شرم الشيخ وذلك منذ مطلع الألفية الجديدة، وتشاركه فى إدارتها الفنانة ماجدة زكى وعن مشروعه قال: «إن العمل بالفن ليس مضموناً، فأحياناً يقدم الفنان عملاً أو اثنين فى العام، ومن الممكن أن يظل عاماً بلا عمل، لذلك فإن إقامة مشروع تعد نوعاً من الأمان».