السبت 27 ابريل 2024

فى عيد ميلادها.. أبرز المحطات فى حياة منة شلبى

منة شلبى

25-7-2023 | 14:09

عمرو محيى الدين

تحتفل الفنانة منة شلبى بعيد ميلادها، حيث وُلدت يوم 24 يوليو عام 1982 واستطاعت عبر تاريخها الفنى أن تكون فى الصفوف الأولى لنجمات السينما فى مصر والوطن العربى.. وفى التقرير التالى نرصد بداياتها وأعمالها الفنية ومحطات متنوعة فى حياتها.
البداية

وُلدت منة شلبى فى محافظة الجيزة وتنتمى لعائلة فنية، حيث كان والدها رجل الأعمال هشام شلبى، ووالدتها الفنانة الكبيرة زيزى مصطفى. بدأت منة مسيرتها الفنية عام 2000، حيث شاركت فى مسلسل «سلمى يا سلامة»، وظهرت بعد ذلك فى فيلم «العاصفة»، لمدة 3 ثوانٍ.
تعتبر البداية الحقيقة لمنة شلبى، فى فيلم «الساحر»، عام 2001، كما لعبت دور «توحة» فى مسلسل «أين قلبى»، بجانب الفنان الكبير حسن حسنى ويسرا، وبعد ذلك ظهرت فى مسلسل «لدواعى أمنية» بطولة كمال الشناوى وماجد المصرى وقدمت فيه دور سحر ابنة تاجر سلاح له أعداء كثر، ويقومون بخطف الابنة وهو ما يؤدى إلى تغير نظرتها للحياة بعد عودتها لأبيها.
أفلام سينمائية
قاربت الأعمال السينمائية للفنانة منة شلبى الـ 40 فيلمًا، واستطاعت عبر مشوارها الفنى منذ فيلم «الساحر» أول أفلامها عام 2001 وحتى الآن أن تثبت قدرتها على التلون والتغيير فى كل دور تجسده لتلحق بالصفوف الأولى لنجمات السينما وتبرهن على تمكنها من أدواتها التمثيلية ونضجها الفنى بشهادة الجمهور والنقاد فى مصر والوطن العربى.. حيث باتت الأدوار التى تجسدها كالصلصال تشكلها كيف تشاء باسلوب احترافى متميز وتمزج فى أدوارها بين الكوميديا والتراجيديا حيث تجمع بين خفة الظل من ناحية والقدرة على تقمص الشخصيات المركبة والغوص فى الأحداث التراجيدية من ناحية أخرى، فمن أبرز أعمالها الكوميدية فيلم «ابو العربى وصل» و«كلم ماما»، و«فيلم هندي»، و«أوعى وشك»، وآخرها فيلمى الأنس والنمس مع الفنان محمد هنيدى ومن أجل زيكو مع النجم كريم محمود عبد العزيز.. وتجدها الأقدر على تعبيرات الوجه الدرامية والأداء التراجيدى من خلال مجموعة من الأفلام أبرزها «هى فوضى» و«واحد من الناس» و«انت عمرى» و «عن العشق والهوي»

دراما تليفزيونية
استطاعت النجمة منة شلبى أن تحفر اسمها من ذهب فى الدراما التليفزيونية، حيث قامت بمجموعة من الأدوار المتميزة فى مسلسلات ضخمة وناجحة بتوقيع كبار الكتاب وبرؤية مخرجين مبدعين.. ما جعل الجمهور ينتظر أعمالها بشغف ويتابعها، وكانت بدايتها فى التليفزيون مع مسلسل مسلسل (سلمى يا سلامة) عام 2000، برفقة الفنانة سميحة أيوب، لتتوالى من بعده العديد من الأعمال التليفزيونية والتى تطرقت لقضايا وطنية واجتماعية.. ومن أبرز أعمالها الدرامية «نيران صديقة» عام 2013 و«حارة اليهود» عام 2015 و«واحة الغروب» عام 2017 و«نمرة اتنين» عام 2020 و«فى كل أسبوع يوم جمعة» عام 2020 وأخيراً «ليه لأ» عام 2021 و«بطلوع الروح» العام الماضى، والذى حقق نجاحًا مدويًا وقت عرضه.
 
جوائز

استطاعت الفنانة منة شلبى أن تحصد عددًا من الجوائز المتميزة عن أعمالها الفنية.. فقد نالت جائزة مهرجان جمعية الفيلم كأفضل ممثلة عام 2007 عن الفيلم السينمائى «بنات وسط البلد».. وأفضل دور نسائى أول بالمهرجان القومى للسينما المصرية فى نفس العام عن فيلم «العشق والهوى».. وحصدت جائزة فاتن حمامة للتميز عام 2019 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.. كما تم ترشيحها لجوائز الإيمى كأفضل ممثلة عن دورها فى مسلسل «فى كل أسبوع يوم جمعة» عام 2022.
سينجل
لم تتزوج منة شلبى مبررة عدم ارتباطها إلى الآن، برفضها للاعتقاد السائد فى المجتمعات العربية عن الزواج، وقالت: «المجتمعات العربية تنظر للزواج على أنه (تحصيل حاصل)، وهو ما يزيد من إصرارى على أن يكون زواجى نابعاً من الحب فى المقام الأول»، مؤكدة أنها لا ترفض فكرة الزواج.