الجمعة 17 مايو 2024

تعرف على الفرق بين الزّوجة والمرأة في القرآن الكريم

الفرق بين الزوجة والمرأة في القرآن

دين ودنيا26-10-2021 | 19:40

سالي طه

ورد في آيات القرآن الكريم لفظا الزوجة والمرأة، ولكن قد يتساءل البعض عن الفرق بين اللفظين، لذلك توضح بوابة "دار الهلال"، الفرق خلال السطور التالية.

ـ أطلق الله سبحانه وتعالى لفظ الزّوجة على الحالات التي تكون فيها المرأة على توافقٍ مع زوجها من ناحية الدّين والعقيدة، أو من ناحية التّوافق النّفسي.

ـ جاء لفظ المرأة في القرآن الكريم ليدل على جنس المرأة والأنثى عمومًا، وكذلك أطلق هذا اللّفظ على الزّوجة التي انقطعت صلتها بزوجها من ناحية العقيدة أو التّوافق النفسي، أو لعدم وجود الذّريّة.

أمثلة على الفرق بين الزوجة والمرأة

ـ من الأمثلة على اختلاف المرأة عن زوجها من ناحية العقيدة حال امرأة فرعون، وكذلك امرأتي النّبي لوط ونوح عليهما السّلام، فامرأة فرعون وهي آسيا التي آمنت بنبي الله موسى عليه السّلام وصدّقت بدعوته فافترقت بذلك عن زوجها بإدراكها طريق الهداية واجتنباها طريق الضّلال، وكذلك الحال مع امرأتي نوح ولوط عليهما السّلام اللّتين افترقتا عن زوجيهما في العقيدة فلم يرد ذكرهما في القرآن الكريم كزوجتين بل كامرأتين.

ـ من الأمثلة على ابتعاد المرأة عن تحقيق معنى الزّوجة امرأة سيّدنا زكريا عليه السّلام، حيث استخدم القرآن لفظ المرأة لها عندما كانت عقيمًا بلا ولد، وعندما رزقها الله تعالى بالولد والذّريّة قال الله عنها في كتابه العزيز: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ).

ـ من الأمثلة على التّوافق النّفسي الذي يحقّق معنى الزّوجيّة بين الذّكر والأنثى قول الله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً )، فحينما تتحقّق معاني الزّوجيّة بوجود المودّة والرّحمة والسّكينة يتحقّق معنى الزّواج الحقيقي فيصحّ أن يطلق على المرأة زوجة وعلى الرجل زوجاً.