الأحد 5 مايو 2024

كل ما تريد معرفته من أرقام وأفكار حول سورة «المائدة»

سورة المائدة

دين ودنيا26-10-2021 | 15:25

سالي طه

للقرآن الكريم فضل وثواب عظيم، ويجب على كل مسلم الحرص على تلاوته وفهم معانيه وتدبر آياته والعمل بها، فهو سبب لدخول الجنة والنجاة من النار، كما أنه نور للمسلم يوم القيامة وسبب لراحة القلب وطمأنة البال، كما أن سور القرآن الكريم عديدة وتتضمن آيات مختلفة، ومن بين هذه السور سورة المائدة، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، عدد آيات سورة المائدة كالآتي:

ـ يبلغ عدد آيات سورة المائدة مئةً وعشرون آية.

ـ عددُ كلماتها فتبلُغ ألفان وثمانُ مئة وأربع كلمات، وأمّا حُروفها فتبلُغ إحدى عشر ألفاً وتسعُ مئة وثلاثةٌ وثلاثون حرفاً.

ـ تُعدُ سورة المائدة من السور السبع الطِوال.

التعريف بسورة المائدة

ـ تُعدُ سورة المائدة من السور المدنيّة، وهي السورة الخامسة بحسب ترتيب المُصحف.

سبب تسمية سورة المائدة

ـ سُمّيت بالمائدة؛ لذكرها لقصة نزول المائدة من السماء بعد أن طلبها الحواريون من عيسى -عليه السلام-، لتدل على صدق نبوته، وتكون لهم عيداً، ونزلت بعد الهجرة بعد انصراف الصحابة من الحُديبية، إلا آيةٍ واحدة فقد نزلت في حجة الوداع،.

ـ سُمّيت بسورة العُقود؛ لوقوع لفظ العُقود في بدايتها، وأمّا تسميتُها بالمُنقذة؛ لأنها تُنقذ صاحبها من ملائكة العذاب، كما تُسمّى سورة الأخبار، ونزلت بعد سورة المُمتحنة بِمُدّة.

أفكار سورة المائدة

ـ افتتاحها في بيان الحلال والحرام من الذبائح، والمأكل، والمشرب، والنكاح، وعددٍ من الأحكام الشرعيّة والعبادات.

ـ بيانُها لحقيقة العقيدة الصحيحة، والعُبوديّة، والألوهيّة.

ـ بيانُها للعلاقات بين المؤمن وغيره، وتكليف الأُمّة في القيام لربها، والشهادة بالقسط، وأن القُرآن هو المُهيمنُ على كُل الكُتب قبله.

ـ تناولها لتسعة عشر فريضة، كالآذان، وحد السرقة، والمُحرمات من المأكولات، وغير ذلك.

ـ بيانُها إكمال الله -تعالى- دينه للمؤمنين، وإتمامُ نعمته عليهم بالإسلام، كما تناولت النهي عن سؤال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عن أشياء قد تسوء المؤمنين إذا ظهرت لهم.

ـ تناولت كمال الدين المبني على العلم اليقيني في العقيدة، والهداية، والأعمال، وأن أُصول الدين عند كُل الرُسل قائمةٌ على الإيمان بالله، واليوم الآخر، والعمل الصالح، وأن الأنبياء دينهم واحد، ولكن شرائعهم مُختلفة.

ـ بيان العُموم من بعثة النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وعصمته من الناس، مع تاكيد وُجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر، ورفع الحرج عن المؤمنين، وتحريم الغلو في الدين.