الإثنين 27 مايو 2024

«آزاد» للفنون تستضيف معرضًا للوحات محمد عبد المنعم 31 أكتوبر

آزاد

ثقافة26-10-2021 | 18:07

أبانوب أنور

تستضيف قاعة آزاد للفنون بالزمالك، معرضا لأعمال الفنان محمد عبد المنعم، تحت عنوان "قمر منير"، في الفترة من 31 أكتوبر الحالي وحتى 11 نوفمبر المقبل.

يستعيد الفنان، من خلال المعرض الجديد، جماليات البناء التصويري للفن المصري الحديث في حقبتي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، ويعيد روح السجال الذي كان محتدما حينها حول مفهومي الأصالة والمعاصرة، والمدفوع بحماس البحث والتنقيب عن ملامح وصيغ بصرية مستمدة من الثقافة والهوية الوطنية.

ومن المقرر أن يضم المعرض مجموعة كبيرة من أحدث أعمال الفنان المرسومة بخامة الألوان الزيتية على مساحات كبيرة ومتوسطة، واستلهم عنوان المعرض من العنصر الرئيسي والمكرر في أغلب الأعمال المعروضة، وهو القمر المكتمل، الذي يلقي بظلاله الفضية على أجواء اللوحات، ما يؤكد المنحى الأسطوري الذي يخيم على معظم الأعمال.

 

وتميل أعمال الفنان محمد عبد المنعم إلى عوالم خيالية أو خرافية، يستلهم مفرداتها من الموروث المصري والإنساني بشكل عام، من ملاحم وأساطير وحكايات شعبية ورموز، ويوظفها في التعبير عن الواقع المعاصر، معطيا الجسد الإنساني مكان الصدارة بين عناصر اللوحة، إذ يتم توظيفه بصريا عبر تشكيلات وعلاقات بنائية ولونية متنوعة، تتخذ من ضوء القمر مظلة لها، مما يعكس أجواء سحرية.

 

ويتميز التعبير في أعمال الفنان محمد عبد المنعم بأنه مفعم بالحركة دائما، فالعناصر في صراع دائم ومحتدم، ومستغرقة في حوار صامت أو معلن مع محيطها المفكك، وتتحرك هذه العناصر في أغلب الأحيان فوق أرضية راسخة من درجات لونية تستدعي روح الأصباغ المستخدمة في تلوين الرسوم والكتابات التي تزين جدران المقابر والمعابد المصرية القديمة.