الثلاثاء 30 ابريل 2024

يسري عبدالله: الأرقام والحروف في رواية شيطان الخضر تشير إلى الموروث الشعبي

جانب من الندوة

ثقافة27-10-2021 | 02:35

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله أستاذ الأدب والنقد الحديث بكلية الآداب بجامعة حلوان أثناء مناقشته لرواية شيطان الخضر للكاتب الروائي محمد إبراهيم طه: الرواية نجد بها وحدتين سردتين مركزين الأولى يمثلها يوسف المنعكش، والأخرى يمثلها خضر الصغير، الرواية تعتمد على مجموعة من التكنيكات والرواية هنا تبدا بواقعة صغيرة، والتي تترتب عليها أحداث روائية كبيرة، والنص هنا يلجأ لحركة الأشخاص الهامشين والذين ليس شرط أن يتوقف عندهم الكاتب لوصفهم ويكفيه أن يشير إليهم بصفات عابرة.

وأضاف يسري قائلا: الأرقام والحروف في تقسيم الرواية هنا تشير إلى دلالات وإشارات في التراث الشعبي، وأشير أيضًا إلى الخصوصية الجمالية والتي تتمثل هنا في سردية الموسيقي، ولم تغب الموسيقى عن الأحد عشرة مقطع الأولى في الرواية ولا عن الخمسة مقاطع الأخيرة.

 جاء ذلك خلال الندوة النقدية المنعقدة بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع، مساء اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني بوسط البلد، لمناقشة رواية "شيطان الخضر" للكاتب الروائي محمد إبراهيم طه، ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف، والكاتب الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم.

وصدرت رواية "شيطان الخضر" حديثا عن دار النسيم للنشر والتوزيع، وتأتي بعد مجموعة متميزة من الأعمال الروائية والقصصية للدكتور محمد إبراهيم طه، من بينها: توتة مائلة على نهر، سقوط النوار، العابرون، دموع الإبل، البجعة البيضاء، باب الدنيا، الأميرة والرجل من العامة، وغيرها.

 

وحاز الكاتب محمد إبراهيم طه عددا من الجوائز الأدبية من بينها جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 2000، وجائزة يوسف إدريس في القصة القصيرة عام 2008، ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

 

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة، وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، 2 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب بوسط البلد، مع التنبيه على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

Dr.Randa
Dr.Radwa