الثلاثاء 21 مايو 2024

لاعب كرة قدم أمريكية "أعمى" وسط فريق من " المفتحين " يعتمد على ذاكرته فقط

جاسين براسي

الهلال لايت 27-10-2021 | 02:20

ميادة عبد الناصر

الكثير من الأشخاص عندما يصابون بمرض أو تحدث لهم أى محنة يعتقدون أنها نهاية العالم ولكن فى عالم موازىي هناك من يتحدى اعاقته أو مرضه بل يتخطاه ليحقق نجاحا وتفوقا يبهر به الجميع ولهذا فنحن أما حالة نادرة للاعب من طراز فريد تحدى إعاقته وقاوم حتى يصل لحلمه مهما كانت الظروف فقد أصبح جاسين براسي أعمى تمامًا في سن السابعة ، لكنه لم يدع تلك الاعاقة تقف بينه وبين حلمه بلعب كرة القدم  الأمريكية ، وهو الآن لاعب الوسط في فريق موديستو ريدرز، وذلك حسب تقرير نشره موقع " أوديتى سنترال" الأمريكى.

تم تشخيص جاسين ، الذي يعيش في موديستو بولاية كاليفورنيا ، بأنه مصاب بالورم الأرومي الشبكي ، وهو نوع من السرطان يسبب أورامًا في شبكية العين ، عندما كان عمره عامًا واحدًا فقط وعلى الرغم من خضوعه للعديد من العلاجات لعلاج حالته ، إلا أنه لم ينقذ بصره ، وبحلول سن السابعة ، كان جاسين أعمى تمامًا اليوم ، الشيء الوحيد الذي يمكنه تمييزه هو ما إذا كان الوقت نهارًا أم ليلاً و لكن على الرغم من نشأته كأعمى ، لم يتردد جاسين أبدًا في متابعة أحلامه ، وكان هذا الموقف الطموح هو الذي أكسبه دور في فريق كرة قدم محلي.

نشأ الشاب البالغ من العمر 15 عامًا وهو يتابع رياضة كرة القدم  الأمريكية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، ويحضر المباريات المحلية مع والده ، الذي يروي الأحداث الجارية في الملعب حتى  وقع في حب هذه الرياضة وكان يعلم أنه يريد أن يجربها بنفسه حتى بدأ التدرب مع والده ، وقبل عامين ، عندما أهداه والداه جهاز محمول الخاص به ، بدأ في الاتصال بجميع فرق كرة القدم في المنطقة لمعرفة ما إذا كان لديهم.

لم يكن لدى والدي المراهق الطموح أي فكرة عن محاولاته للعثور على فريق كرة قدم حتى تلقوا مكالمة هاتفية من ديفيد نيكولز ، مدربفريقه الحالى  ، الذي رحب بوجوده ضمن الفريق.

 ويعترف نيكولز أنه في المرة الأولى التي رأى فيها جاسين براسي ، سأل نفسه "كيف سأفعل هذا؟" ولكن بعد رؤية الصبي يلعب ، أدرك أن الطفل "يمكنه فعل أي شيء" ما يفتقر إليه جاسين  في الرؤية ، فهو يعوضه أكثر من الإدراك المكاني والذاكرة ، ويعرف بالضبط أين من المفترض أن يكون زملائه في الفريق ، ويرمي الكرة بدقة بالغة.

قال نيكولز لشبكة CNN: "إنه يعرف مكان تواجده ، وأين يسلم الكرة ، وأين سيكون الطفل ، ويعرف كيفية الحصول على النقاط".

في معظم الأوقات ، لا يعرف اللاعبون في الفريق المنافس حتى أن جاسين أعمى ، لذلك يعاملونه مثل أي لاعب آخر ، ولن يكون لديه أي طريقة أخرى.

قال جاسين براسي: "أنا لا أخبرهم ، ليس قبل المباراة أو بعدها ، لذا فهم لا يفكرون حتى في التخفيف عني فأنا لاعب وسط ، وإحدى وظائفه قيادة  الفريق ،ولهذا يجب أن أتحكم في هذا الفريق ، وأن أقودهم خلال الأوقات الجيدة والسيئة بغض النظر عن الموقف الذي يجب أن أتمكن من تجاوزه.

من أجل أداء دوره في الملعب ومساعدة فريقه ، يحفظ جاسين  دائمًا كل لعبة وكل المواقف التي يجب أن يتواجد بها زملائه في الفريق عندما يرمي .

و قال المدرب نيكولز ، منذ بداية تواجده  في فريقي ، الفريق ينجذب حوله إنه يغير نظرتهم بأكملها إلى الحياة فحتى لو لم نفز ، ربما كان مجرد وجود هذا التناغم مع الفريق أحد أفضل الأشياء التي مررت بها على الإطلاق.