الأحد 2 يونيو 2024

مزاج المصريين في خطر.. شعبة البن تدرس عمل احتياط استراتيجي من القهوة 6 أشهر

قهوة

اقتصاد27-10-2021 | 15:16

أنديانا خالد

شهدت أسعار البن خلال الفترة الماضية ارتفاع كبير على المستوى العالمي والمحلي، حيث وصلت نسبة الارتفاع إلى 30%، ليسجل كيلو القهوة السادة تراوح ما بين 96 جنيها إلى 120 جنيها، أما المحوج تراوح ما بين 130 جنيها إلى 140 جنيها، وفيما يخص النسكافية فقد تراوح سعرها ما بين 225 جنيها إلى 600 جنيها.

وكشف تقرير الأسعار العالمية للسلع الاستراتيجية، الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن ارتفاع أسعار البن في ديسمبر 2021 بمقدار 29 سنت ليسجل نحو 5.26 دولار للكيلو، حيث تشهد أسعار البن عالميا ارتفاع بشكل مستمر منذ يوليو 2021، والذي سجل آنذاك نحو 4.47 دولار للكيلو.

أما عن أسعار الشاي، فقد أكدت غرفة الصناعات الغذائية، في التقرير الذي حصلت بوابة "دار الهلال" على نسخة منه، ارتفاعه خلال سبتمبر 2021 ليسجل نحو 2.73 دولار للكيلو مقابل شهر اغسطس الذي سجل نحو 2.72 دولار للكيلو.

وفيما يخص الكاكاو، فقد توقعت الغرفة ارتفاع أسعاره في ديسمبر 2021 ليسجل نحو 2.75 دولار للكيلو مقابل 2.64 دولار في شهر اغسطس 2021.

استهلاك المصريين من البن

فمن جانبه قال رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، حسن فوزي، إن هناك عدة أسباب وراء ارتفاع أسعار البن عالميا أبرزها موجة الصقيع التي تعرضت له البرازيل مما خفض معدل إنتاج القهوة بنسبة تصل إلى 60%، بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار الشحن، مشيرا إلى أن مصر تستورد القهوة بنسبة تصل إلى 100% لذلك أي حركة ارتفاع حول العالم تتأثر بها مصر بشكل فوري.

وأضاف فوزي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه تم توجيه رسائل إلى المستوردين بضرورة توفير احتياطي استراتيجي من البن يكفي لفترة تصل إلى 6 أشهر، خاصة بعد التوقعات العالمية بأن الأسعار سوف ترتفع أكثر من ذلك خاصة بعد ارتفاع التضخم وأسعار الشحن وكذلك التغيرات المناخية.

وعن حجم استهلاك المصريين من البن، أوضح أن السوق المحلي يستهلك سنويا من البن نحو 60 ألف طن، مشيرا إلى أن حجم استهلاك البن والنسكافية ترتفع في فصل الشتاء عن الصيف، لذا المبيعات ترتفع، ولكن مع الزيادة الجديدة أصبح المواطن يخفض من حجم الاستهلاك.

وأشار إلى أن القهوة تعد هي مزاج الشعب المصري، وهناك فئة ليست قليلة لا تستطيع أن تعبر يوم دون تناول فنجان القهوة، لذا يتحمل التجار تكاليف الزيادة حتى لا يحدث أزمة لدى المواطن.

وفيما يخص أسعار القهوة، أوضح أن كيلو القهوة السادة تراوح ما بين 96 جنيها إلى 120 جنيها، أما المحوج تراوح ما بين 130 جنيها إلى 140 جنيها، وفيما يخص النسكافية فقد تراوح سعرها ما بين 225 جنيها إلى 600 جنيها.

وعن أكثر الدول التي يتم الاستيراد منها، أكد أن إندونسيا على رأس قائمة الدول التي يتم الإستيراد منها، حيث يصل حجم الإستيراد نحو 80%، ثم تأتي فيتنام وكولومبيا وإندونيسيا والهند والحبشة وجواتيمالا، أما فيما يخص البرازيل فإن حجم الإستيراد يصل إلى 20%.

وأشار إلى أن المواطن المصري لا يفضل القهوة البرازيلي لأنها لا تقوم بعمل الوش، لذا يتم خلط البن الإندونسي أو الهندي أو الحبشي، حتى يقوم بعمل القوام المناسب الذي يفضله الكثير، مؤكدا أن بيع البن البرازيلي 100% لا يوجد في مصر ويجب أن يتم خلط عليه نوع أخر.

أسباب ارتفاع أسعار البن

فيما قال عماد عطية، عضو شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسباب ارتفاع أسعار البن خلال الفترة الحالية في السوق المحلي يعود إلى ارتفاع أسعار طن البن عالميا بنسبة وصلت إلى 30% خاصة في البرازيل.

وأضاف عطية في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السبب في زيادة أسعار البن يعود إلى موجة الصقيع التي ضربت البرازيل أكبر دولة منتجة القهوة، بالإضافة إلى الارتفاع المستمر في أسعار الشحن، وأيضا الإضطرابات الداخلية التي تعاني منها الدول الكبرى مثل كولومبيا وأثيوبيا، وكذلك قيام بعض الدول بغلق موانيها بعد تداعيات أزمة فيروس كورونا مثل إندونيسيا وفيتنام.

وأوضح أن مصر تستورد القهوة الخضراء بنسبة تتراوح ما بين 80 ألف طن إلى 85 ألف طن، مشيرا إلى أن الأزمة العالمية من التغيرات المناخية والنقل لم تؤثر على حجم الاستيراد ولكن أثرت على الأسعار في السوق المحلي، حيث بلغ حجم ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 30%.

وأكد أن أسعار النسكافية تأثرت أيضا بسبب أزمة ارتفاع أسعار البن، حيث زاد ثمن كيلو النسكافية بمقدار 50 جنيها، كما ارتفعت أسعار الكاكاو أيضا.

وأشار إلى أن إندونسيا خفضت حجم تصدير القهوة إلى العالم بنسبة وصلت إلى 66%، وذلك بعدما تم فرض حظر تجوال ومن ثم ارتفع نسبة استهلاك البن في إندونسيا، بالإضافة إلى أن البن البرازيلي والكولومبي وبعض أنواع الحبشي أصبح غير متوافر، موضحا أن معظم دول العالم ومن بينهم مصر اضطروا إلى إلغاء البن البرازيلي من التلويفه نظرا لارتفاع سعره بشكل كبير، وكذلك ارتفاع الشحن ليصل سعر شحن حاوية بسعر 10 آلاف دولار.