الإثنين 10 يونيو 2024

تخطي عدد المديرات التنفيذيات 300 سيدة للمرة الأولي في كوريا الجنوبية

تخطي عدد المديرات التنفيذيات 300 سيدة للمرة الأولي في كوريا الجنوبية

عرب وعالم27-10-2021 | 14:18

مى كامل

 

وفقًا لبعض البيانات الصادرة من جهات حكومية اليوم الأربعاء في كوريا الجنوبية، فإن عدد السيدات اللاتي يعملن في منصب المدير التنفيذي في الشركات الرئيسية تخطي الثلاثمائة سيدة للمرة الأولي.

وعلى حسب ما أوردته وكالة " يونهاب " الكورية الجنوبية الإخبارية فإن ذلك يعد عدد المديرات التنفيذيين في حوالي مئة شركة كبرى والذي ارتفع عن العام السابق، ليصل هذا العام إلى 300 سيدة تحمل هذا المنصب.

ويمثل الرقم 4.83% من جميع المقاعد رفيعة المستوى بالشركات الكبرى، وتجاوز عدد المديرات التنفيذيات في تلك الشركات، الذي كان 13 فقط في عام 2004، 100 في عام 2013 و200 في عام 2018.

ويوجد بالشركات الرائدة في رابع أكبر اقتصاد في آسيا 322 مديرة تنفيذية حتى نهاية يونيو من هذا العام، بزيادة 36 عن العام الماضي، وفقًا لبيانات من جهة التوظيف المحلية يونيكو سيرش.

وتأتي الزيادة في عدد المديرات التنفيذيات، في الوقت الذي خفضت فيه تلك الشركات مقاعدها التنفيذية إلى 6,664 هذا العام من 6,871 في العام السابق.

واستحوذت شركة سامسونج للإلكترونيات العملاقة على أكبر عدد حيث بلغ 55، أو ما يعادل 5.2%من الإجمالي.

وجاءت سي جي جيئل جيدانغ للمواد الغذائية في المركز التالي بعدد 22، ثم بوابة الإنترنت العملاقة "نيفر" بعدد 17، وشركة آمور باسيفيك المصنعة لأدوات التجميلية بعدد 16، وشركة هيونداي موتور الرائدة في عالم صناعة السيارات بعدد 15.

ووفقًا للبيانات، فقد بلغت نسبة المديرات التنفيذيات في أمور باسيفيك إلى 23.2%، وهي النسبة الأعلى بين الشركات التي تضم 10 مديرات تنفيذيات أو أكثر، وذلك وفقا للبيانات.

وقد تعرضت النساء في كوريا الجنوبية لتغير اجتماعي كبير في السنوات الأخيرة، وقد تحسن وارتفع الوضع الاجتماعي للمرأة بشكل كبير خلال السنوات الثلاثين الماضية نظرا لتطور المجتمع اليوم. 

ومقارنة بكوريا القديمة التي كانت متجذرة بعمق في تعاليم الكونفوشيوس، اليوم أصبح الوضع الاجتماعي للمرأة مساوياً عملياً للرجال في القطاعات الاجتماعية مثل: الحقوق القانونية والتعليم والصحة، ولكن ما يزال هناك عدم تكافؤ في قوة العمل والمشاركة السياسية.

الاكثر قراءة