الإثنين 6 مايو 2024

جامعة 6 أكتوبر تنظم برنامجا لتدريب الطلاب على التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

جامعة 6 أكتوبر

أخبار27-10-2021 | 16:17

 نظمت جامعة 6 أكتوبر برنامجا تدريبيا، للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية، اليوم الأربعاء بمقر الجامعة، في إطار حملة "أتحضر للأخضر"، وتحت عنوان (كن صديقا للبيئة)، بالتعاون مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، حيث قام بالتنظيم جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة، برئاسة الدكتور ممدوح رشوان، وبتمويل من برنامج المنح الصغيرة "مرفق البيئة العالمي".

واستهدف البرنامج التدريبي، تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور جمال سامي ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة إيمان العزيزي، تدريب شباب الجامعة وتعريفهم بأخطار المخلفات الإلكترونية ونشر ثقافة التخلص الآمن منها، والاستفادة من تلك المخلفات وإعادة تدويرها بطرق آمنة من خلال أحد الشركات المتخصصة والمعتمدة من جهات تنظيم إدارة المخلفات، وذلك في إطار مشروع تأهيل شباب الجامعات المصرية بمجال الإدارة الآمنة للمخلفات الإلكترونية.

كما استهدف البرنامج تدريب الشباب للتعامل مع قضية المخلفات من خلال مجموعة من ورش العمل والتدريب الذي شارك فيه خبراء البيئة.. ومن جهتهم، شارك الشباب بفاعلية في عرض وجهات نظرهم، والتي لاقت تفاعلًا من المحاضرين.

وقال الدكتور ممدوح رشوان: "إننا نستهدف من خلال البرنامج التدريبي وورش العمل تعريف شباب الجامعات بتلك القضية المهمة وتدريبهم على التخلص الآمن من المخلفات، وذلك تحت رعاية الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ضمن حملة "إتحضر للأخضر"، فالمخلفات الإلكترونية أصبحت تمثل مشكلة بيئية في ظل التقدم التكنولوجي وتحديث الشباب للأجهزة التي يملكونها من موبايلات وأجهزة كمبيوتر وتراكم الأجهزة القديمة".

ومن جهته، أكد الدكتور طارق حماد عميد كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة أكتوبر أهمية تدريب الطلاب والطالبات على طرق التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية الخطرة وسبل التصدي لها، حتى نساهم في الحفاظ على البيئة ونشر الوعي بين الطلاب، مثمنا التنسيق مع المؤسسات العاملة في مجال البيئة.

وبدورها، أكدت الدكتورة سوزي رشاد وكيل كلية الاقتصاد والإدارة أهمية المشاركة المجتمعية للجامعة ودورها في الحفاظ على البيئة، منوهة بأن الجامعة بصدد إطلاق المزيد من المبادرات الرامية لبناء الوعي لدي الطلاب والطالبات وتأهيلهم للمشاركة بدورهم في الحفاظ على البيئة والتعرف على التحديات التي تواجه البيئة وتعظيم دورهم الفعال للتعاطي مع قضية المخلفات الإلكترونية الخطرة وسبل التصدي لها.

ومن جانبها، ثمنت الدكتورة هالة الهلالي وكيل كلية الاقتصاد أهمية اللقاء الهادف إلى تدريب وتأهيل الطلاب والطالبات على اكتساب المهارات من أجل التعامل الأمن مع المخلفات الإلكترونية الخطرة، مشيرة إلى أهمية هذه اللقاءات لدعم جهود الدولة في إطار تفعيل دور الشباب كشريحة مهمة للمساهمة في الحفاظ على البيئة المصرية، خاصة في ظل الانطلاق نحو البناء والتنمية، وكذا لتخريج جيل من الشباب قادر على اقتحام سوق العمل وتوفير فرص عمل لهم.

وقال الدكتور عثمان محمد عثمان إن "هذه المنتديات واللقاءات الشبابية المختلفة فرصة لتوسيع آفاق الشباب المشارك وتعظيم دورهم في مساهمة فعالة لتخريج جيل محمل بالخبرات وقادر على نشر الوعي بأهمية التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية".. فيما قالت المهندسة إلهام رفعت مدير عام إدارة المخلفات الخطرة بجهاز تنظيم البيئة "إننا نستهدف نشر التوعية بأهمية التنمية المستدامة وتعميق الوعي والحفاظ على المصادر الطبيعية، وهو ما يتطلب نشر الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك".. مؤكدة أهمية تدريب الطلاب وتعريفهم بالاقتصاد الأخضر، والتنمية المستدامة بأبعادها المختلفة، وتدريبهم على التفكير خارج الصندوق، لتخريج جيل يعي أهمية دوره في نشر الوعي البيئي.

 

Dr.Randa
Egypt Air