الإثنين 6 مايو 2024

جمال بيومى: علاقاتنا مع رومانيا تاريخية وزيارة رئيسها تدفع أوجه التعاون

السفير جمال بيومي

أخبار27-10-2021 | 20:51

مؤمن سيد

قال السفير جمال بيومي وزير الخارجية الأسبق، إن علاقة مصر برومانيا هي علاقة ممتدة إلى ما يزيد على قرن من الزمان، واجتماع اليوم قد يسفر عن التعاون في العديد من المشروعات، فرومانيا لديها اهتمام بأمن الشرق الأوسط، كما أنها تعرف دور مصر في حفظ أمن المنطقة.

وأضاف: "منذ عهد الملك فاروق وهناك علاقات سياسية بين الدولة المصرية ورومانيا، وهو ما جعل عدد من الأفواج السياحية يتم تنظيمها في الماضي، بحيث تكون رحلتهم بين الإقامة لمدة في مصر ومدة أخرى في رومانيا".

وتابع: طواستمرت العلاقات المصرية الرومانية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولا نستطيع أن ننسى اجتماع الرئيس الراحل السادات مع رئيس رومانيا "شاوسسكو"، مضيفا في الوقت الحالي رومانيا عضو في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يزيد من أهميتها، لأن التجارة محررة بيننا وبينها، أي أن الصادرات والواردات معفاة من الرسوم الجمركية".

وأوضح أنه بالنسبة لمسألة الغاز والكهرباء فإن مصر حاليا تقوم بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان، وهو مشروع يهدف إلى الوصول إلى الشبكة الكهربائية للاتحاد الأوروبي، وتهتم رومانيا أن تكون دولة مستفيدة من هذا المشروع، وأما الغاز فمصر تملك بنية تحتية قوية لتسييل الغاز ونقله كذلك.

وأشار إلى أن من الممكن زيادة التعاون بين مصر ورومانيا بما ينشط مجال السياحة، خاصة أن مصر تهتم بتنشيط المجال السياحي في الفترة الأخيرة، مشددا على أهمية المجال الصناعي في العملية، فالسوق المصرية لا تعني 100 مليون إنسان، وإنما تصدر للعديد من الدول، والعديد من السلع في مصر يتم تصديرها للدول العربية ودول أفريقية بدون جمارك.

فكل هذه مزايا لأي مستثمر، وهو ما يشجع المستثمرين الرومانيين على الاستثمار في مصر، وهو ما يزيد بدوره حجم التعاون بين مصر ورومانيا، ويزيد الاستثمارات في الأراضي المصرية، ويزيد من حجم التجارة بين البلدين.

وقال في الشق السياسي هناك مسألة اهتمام رومانيا بأمن شرق المتوسط وأمن الشرق الأوسط بشكل عام، وقد أشار رئيس رومانيا اليوم بالفعل إلى هذا الاهتمام، كما تدرس البلدين التعاون الثنائي في محاربة الهجرة غير المشروعة، وعدة جرائم منظمة أخرى منها، الإرهاب وتجارة المخدرات.

وتابع هناك العديد من الملفات التي يمكن فتحها بين مصر ورومانيا، ومن الجيد أن هذه الملفات يتم مناقشتها الآن على مستوى رئاسي، بحيث يكون التعاون تحت إشراف الرئيس هو ما يعطي للعلاقات قوة كبيرة، وننتظر تحقيق تقدم كبير لصالح البلدين، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي كله يقدر دور مصر في حفظ أمن المنطقة، ومصر ليست مركزا مصدرا للهجرة غير المشروعة.

وكان الرئيس السيسي استقبل صباح اليوم نظيره الروماني كلاوس يوهانيس بقصر الاتحادية، وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروماني، "ناقشنا اليوم سبل التعاون المشترك بين البلدين وبصفة خاصة الاستثمار والتجارة والصناعة، واتفقنا على اللجنة المشتركة لتطوير العمل الفني على المستوى الثنائي لزيادة حجم التجارة بين البلدين".

Egypt Air