الجمعة 28 يونيو 2024

متخذو قرارات اللجوء فى ألمانيا غير مؤهلين

3-6-2017 | 12:01

كشف تقرير صحفي عن أن عددا كبيرا من الموظفين المختصين بالبت في طلبات اللجوء لدى الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين في ألمانيا، غير مؤهلين لهذه المهمة.

وذكرت صحيفة «نورنبرجر ناخريشتن» الألمانية الصادرة، اليوم، استنادا إلى تقرير داخلي للهيئة أن 454 موظفا من المختصين بالبت في طلبات اللجوء لم يتلقوا تأهيلا متعلقا بتلك المهمة.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن هذا العدد يمثل 15% من إجمالي عدد الموظفين المختصين بالبت في طلبات اللجوء (3033 موظفا) خلال الفترة من أول أغسطس 2015 حتى أول مارس الماضي.

وتبين من خلال التقرير المسجل بتاريخ 19 مايو، أن 80% (2669 موظفا) من إجمالي الموظفين المختصين بتلقي طلبات اللجوء ومراجعة وثائق طالبي اللجوء وتسجيل بياناتهم الشخصية (3340 موظفا)، لم يتلقوا أي تأهيل للقيام بهذه المهام خلال انخراطهم في العمل.

وقالت متحدثة باسم الهيئة إنه يجرى حاليا البدء في إجراءات تأهيل الموظفين في الإدارات المختلفة، مضيفة أنه تم البدء أيضا في سلسلة من الإجراءات التأهيلية لتجنب تكرار حالة الجندي الألماني المشتبه في صلته بالإرهاب، فرانكو إيه، الذي سجل نفسه لدى الهيئة على أنه لاجئ سوري.

كان الجندي اليميني المتطرف نجح عام 2016 - رغم عدم معرفته للغة العربية - في الحصول على صفة لاجئ سوري من الهيئة الاتحادية لشؤون اللاجئين والهجرة، وشارك في إجراءات لجوئه موظفون تم الاستعانة بهم من قطاعات خارجية، ويقبع فرانكو حاليا في السجن على ذمة التحقيق بتهمة الإعداد لهجمات في ألمانيا.