الأحد 23 يونيو 2024

تستضيفه الأقصر.. معلومات عن يوم المدن العالمي والمؤتمر المقبل

الأقصر

تحقيقات28-10-2021 | 15:06

أماني محمد

يحتفل العالم في 31 أكتوبر المقبل بيوم المدن العالمي وهو اليوم الذي يتم الاحتفال به سنويا، وذلك بهدف نشر الحضرية على مستوى العالم وتعزيز التنمية الحضارية في كل البلدان.

وبالتزامن مع هذا اليوم تستضيف محافظة الأقصر مؤتمر المدن العالمي الذي سيعقد على مدار يومي 30 و31 أكتوبر المقبل، حيث سيفتتحه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، استعراض الأجندة الوطنية المصرية المشروعات الجاري تنفيذها في هذا المجال مثل تطوير الريف المصري وحياة كريمة.

ما هو اليوم العالمي للمدن

اليوم العالمي للمدن، هو يوم اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 27 ديسمبر 2013 في قرارها رقم239/68 ، الذي أقرت بموجبه تعيين يوم 31 أكتوبر من كل عام للاحتفال بهذه المناسبة، وذلك بهدف الدفع قدما نحو التعاون بين البلدان لاستغلال الفرص المتاحة والتصدي للتحديات.

وفي هذا العام رفعت الأمم المتحدة شعارا للاحتفال باليوم العالمي للمدن 2021 وهو موضوع احتفالية 2021 "تكيف المدن من أجل المرونة المناخية"، حيث تعاني المدن في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد من آثار التحديات والمخاطر المرتبطة بالمناخ وغيرها مثل الفيضانات والجفاف وارتفاع مستوى مدينة مينائية يزيد عدد سكان كل منها عن 130سطح البحر وموجات الحر والانهيارات الأرضية والعواصف.

وأكدت الأمم المتحدة أنه من المتوقع أن تتأثر ما لا يقل عن مليون نسمة بالفيضانات الساحلية، في ظل ارتفاع حرارة دول العالم، يجب معالجة الآثار المباشرة وغير المباشرة لتكرار حالات الجفاف وموجات الحر.

اليوم العالمي للمدن 2021

وهذا العام تستضيف مصر مؤتمر المدن العالمي على مدار يومين، حيث سيعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية وتحت عنوان: تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغيرات المناخية، وهو الحدث الذي يمثل فرصة لإطلاع العديد من دول العالم على تجربة مصر التنموية الناجحة والرائدة خلال السبع سنوات الماضية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي خاصة في مجال التنمية العمرانية والحضرية المتطورة والبنية التحتية.

ويتضمن المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل الخاصة بالتغيرات المناخية، حيث سيتضمن اليوم الأول 30 أكتوبر استعراض الأجندة الوطنية المصرية وتشمل بعض البرامج والمشروعات التي تنفذها الدولة المصرية حاليا وعلى رأسها مشروع تطوير الريف المصري "حياة كريمة" لتحسين معيشة 58 مليون مواطن مصري بالقرى، وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذي نجح في تغيير حياة أكثر من 6 ملايين مواطن بمحافظتي قنا وسوهاج.