الأحد 5 مايو 2024

الليلة.. الحفل الشهرى لدعم الشباب الموهبين بقصر الأمير بشتاك

قصر الأمير بشتاك

ثقافة28-10-2021 | 17:10

عبدالله مسعد

يقيم بيت الغناء العربي، في قصر الأمير بشتاك، بمقره الكائن بشارع المعز، في السابعة مساء اليوم، الحفل الشهري لدعم الشباب الموهوبين من الأصوات الذهبية الفائزين بمسابقة "الصوت الذهبي" علي مدار خمس سنوات.

الحفل قيادة المايسترو دكتور مدحت عبد السميع، وتشارك  فيه الأصوات الذهبية: جودي الزيني، ومحمد زين، وسلمى مصطفى  بباقة من الأغانيات الوطنية من بينها: يا أغلى إسم في الوجود، يا حبيبتي يا مصر، ابنك يقولك يا بطل، خلي السلاح صاحي، بسم الله .. الله أكبر بسم الله، عاش اللي قال، سمينا وعدينا، صباح الخير يا سينا، علي الرباية، شايلين في إيدنا سلاح.

 

بالإضافة إلى عدد من أغاني الزمن الجميل، كما يشارك أحمد سعد الفائز بشهادة تميز بمسابقة الأصوت الذهبية وأغنية  أحلف بسماها وبترابها"، ومن طلبة ورشة الغناء ببيت الغناء العربي تشارك الطالبة رضوي إبراهيم بعدد من الأغنيات الوطنية.

جدير بالذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

هذا القصر في البداية كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، وقد أوشك علي الانهيار بعد زلزال 1992 وقد تم إصلاح القصر بالأشتراك مع معهد الآثار الألماني عامين بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلي عام 1339م-740هـ.