الثلاثاء 11 يونيو 2024

فرنسا تعلن الاستعداد لاجراء محادثات مع بريطانيا بشأن تراخيص الصيد

فرنسا

عرب وعالم28-10-2021 | 20:52

دار الهلال

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس اليوم الخميس استعداد بلاده لاجراء محادثات مع بريطانيا لحل الازمة المستمرة منذ أشهر بشأن منح المزيد من التراخيص للصيادين الفرنسيين للعمل في المياه البريطانية.


ونقلت قناة (بي اف ام) الاخبارية الفرنسية عن كاستكس القول خلال زيارة إلى ساحل بريتاني على المحيط الاطلسي "على بريطانيا أن تحترم التزاماتها بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي.. نحن منفتحون دائما للمحادثات".


وكانت الحكومة الفرنسية كشفت أمس الاربعاء عن نيتها فرض عقوبات على بريطانيا بسبب رفض الاخيرة منح المزيد من التراخيص للصيادين الفرنسيين العاملين في المياه البريطانية وفق ما تقتضيه اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت).


واكدت انها وضعت خيارات لنوعية العقوبات التي يمكن ان تدخل حيز التنفيذ بداية من اليوم الثاني من شهر نوفمبر المقبل وتتراوح بين منع بعض سفن الصيد البريطانية من دخول الموانئ الفرنسية وفرض رقابة صحية وجمركية عليها وزيادة دوريات التفتيش على السفن البريطانية إضافة إلى تعزيز المراقبة على الشاحنات القادمة من بريطانيا والمتجهة اليها. لكن الحكومة البريطانية وصفت التهديدات الفرنسية بفرض عقوبات عليها بسبب خلافات بشأن الصيد البحري بأنها "غير مقبولة وغير متوقعة من حليف مقرب".


واعتبرت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان ان العقوبات التي هددت بها الحكومة الفرنسية "غير مطابقة لاتفاقية التجارة والتعاون والقانون الدولي بشكل عام.. في حال تم تطبيق العقوبات فسيتم الرد عليها بالطريقة المناسبة" مضيفا انه ستتم مناقشة القضية مع السلطات الفرنسية والاتحاد الاوروبي.


واكدت من جهة اخرى ان بريطانيا التزمت باتفاقية التجارة والتعاون ووافقت على 98 في المئة من طلبات رخص الصيد في مياهها الاقليمية للسفن الاوروبية.شء