الخميس 23 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يقدم 60 مليون يورو مساعدات لمولدوفا لأزمتها في أمدادات الغاز

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم28-10-2021 | 22:56

دار الهلال

 وافق الاتحاد الأوروبي وجمهورية مولدوفا اليوم على زيادة التعاون وتعزيزه في عدد من المجالات الرئيسية بما يتماشى مع التزامات مولدوفا بموجب اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومولدوفا، بالإضافة إلى ذلك ، سيساعد الاتحاد الأوروبي مولدوفا على مواجهة أزمتها الحادة في إمدادات الغاز من خلال توفير 60 مليون يورو من خلال برنامج دعم الميزانية الجديد.


وجاء في بيان على الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية إن رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين قالت "إن الاتحاد الأوروبي يقف جنبًا إلى جنب مع مولدوفا في التغلب على التحديات التي تواجهها بشكل خاص في مجالات الصحة والطاقة والاقتصاد. ومن خلال دعمنا الاستثنائي لمنحة بقيمة 60 مليون يورو، سنساعد مولدوفا من خلال هذا الأزمة من خلال التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الغاز على الأشخاص الأكثر ضعفاً. كما ندعم بقوة أجندة الإصلاحات الطموحة للحكومة المولدوفية، لا سيما لاستعادة ثقة المواطنين في القضاء ونظام الإدارة العامة، وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار في البلاد".


جاء ذلك بعد تأكيد المشاركة والتعاون المعززين في عدة اجتماعات بين الاتحاد الأوروبي ومولدوفا ، سبقتها مكالمة بين فون دير لاين ورئيسة مولدوفا مايا ساندو في 26 أكتوبر الجاري.


كما أعلنت المفوضية الأوروبية ، سيقدم الاتحاد الأوروبي 60 مليون يورو لمولدوفا لمساعدتها في مواجهة أزمة إمدادات الغاز من خلال وضع خطة دعم للمواطنين الأكثر ضعفًا قبل الشتاء. ومن المتوقع أن يتم صرف الأموال في نهاية هذا العام.


ويعتبر البرنامج الجديد هو بالإضافة إلى حزمة الانتعاش الاقتصادي للاتحاد الأوروبي لمولدوفا تصل إلى 600 مليون يورو على مدى السنوات الثلاث المقبلة.