الجمعة 27 سبتمبر 2024

«التموين»: تسليم مقررات شهر نوفمبر لدي منافذ البيع بالمجمعات الاستهلاكية

التموين

اقتصاد29-10-2021 | 13:03

أنديانا خالد

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية تسليم مقررات شهر نوفمبر لدي منافذ البيع بالمجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين ومنافذ جمعيتي تمهيدا لطرحها على البطاقات البالغ عددها 21 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها 64 مليون مواطن، حيث تبدأ عمليات الصرف بداية من يوم الاثنين المقبل والموافق 1 نوفمبر 2021.

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية على توافر جميع سلع البطاقات التموينية بكميات كبيرة وان هناك مخزون استراتيجي يتجاوز الـ 3 أشهر وأن مخزون الزيت والأرز يكفي 5 أشهر.

من جهته قال الدكتور محمد عاطف رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم فتح جميع فروع الجملة اليوم الجمعة على الرغم من أنه يوم عطلة رسمية وتم البدء بصرف الحصة المقدمة 25% وهي الاستعاضة الأولي لشهر نوفمبر بحيث تصبح متاحة لبقالي التموين ومنافذ جمعيتي لصرفها لأصحاب البطاقات التموينية.

وقامت وزارة التموين ممثلة في المركز الإعلامي للوزارة صباح اليوم الجمعة بجولة تفقدية على مخازن شركات الجملة بمشاركة رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي وعلاء فتحي العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الجملة وحسن احمد مدير عام الاستراتيجية بالشركة المصرية لتجارة الجملة ووائل عبد الله مدير مشروع جمعيتي في المصرية لتجارة الجملة. 

وقال علاء فتحي العضو المنتدب للشئون التجارية بالشركة المصرية لتجارة الجملة خلال جولة تفقدية صباح اليوم الجمعة على فرع جملة الهرم التابع للشركة المصرية لتجارة الجملة أن جميع السلع المطروحة على منظومة التموين والبالغ عددها 28 سلعة متاحة بجميع المخازن والفروع وهناك التزام كامل بالأسعار المعلنة.

وأكد فتحي أنه يتم توفير جميع السلع الأساسية بأسعار أقل من القطاع الخاص حيث يتم طرح كيلو السكر على المنظومة التموينية بسعر 8.5 جنيه والمخزون 5 أشهر، والارز بسعر 8 جنيهات للكيلو الواحد والمخزون الخاص به 3 أشهر، والدقيق بسعر 7.5 جنيه.

واوضح فتحي أنه يتم ضخ 70 ألف طن زيت شهرياً على مستوي الجمهورية ونصيب الشركة المصرية لتجارة الجملة 28 ألف طن كما أن المخزون الاستراتيجي يكفي 5 أشهر، مشيرا إلي أنه يتم طرح العبوة اللتر بسعر 25 جنيها و العبوة 800 مللي بسعر 20 جنيها وتحريك الاسعار في الزيت جاء نتيجة التضخمات العالمية.

وأشار إلى أن التاجر يحصل على حصته من الزيت بمعدل 50٪ من عبوة 1 لتر و50٪ من عبوة 800 مللي، ويحق لكل فرد الحصول على زجاجة واحدة من الزيت بحد أقصى 4 أفراد على البطاقة التموينية.

وقال حسن احمد مدير عام الاستراتيجية بالشركة المصرية لتجارة الجملة أن استراتيجية الشركة توفير كافة السلع التموينية لشهر نوفمبر القادم بمخزون كافي.

بينما أكد وائل عبد الله مدير مشروع جمعيتي في الشركة المصرية لتجارة الجملة أن الشركة يتبعها 3 الاف منفذ جمعيتي منهم 650 منفذ في محافظة الجيزة.

وأوضح هشام الديجوي عضو الغرفة التجارية في الجيزة أن المحافظة تضم 1900 بقال تمويني و400 منفذ جمعيتي، ويتم طرح جميع السلع التموينية المطروحة على البطاقات التموينية في تلك الفروع.

وفي هذا السياق أكد هاني مكي صاحب منفذ جمعيتي في الجيزة أنه يقوم بصرف سلع تموينية لنحو ألف بطاقة تموينية، كما أن أبرز السلع التموينية التي يتم صرفها هي الزيت السكر الأرز المكرونة مساحيق الغسيل الصلصة مرقة دجاج خل مربي.