الثلاثاء 11 يونيو 2024

معرض إكسبو 2030 .. ولى العهد السعودي فى تحدٍ جديد نحو التغيير

ولى العهد محمد بن سلمان

عرب وعالم29-10-2021 | 19:46

سها البغدادي

تسعى المملكة العربية السعودية إلى النهوض والتطور فى عهد ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي دائما ما نجده يعبر عن ثقته فى نتائج التحديات التى تواجهها المملكة من أجل التغير المثمر والخروج عن المألوف للوصول إلى أعلى مراتب الإبتكار. 


معرض إكسبو 2030 

ووفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)فقد تقدمت المملكة العربية السعودية بطلب رسمي لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 1 أبريل 2031 وستتنافس الرياض مع العاصمة الروسية موسكو، ومدينة بوسان في كوريا الجنوبية، والعاصمة الإيطالية روما، وأوديسا في أوكرانيا لاستضافة الحدث العالمي.

ستقود الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وهي الجهة المسؤولة عن مدينة الرياض ويرأس مجلس إدارتها ولي العهد، الملف السعودي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030.

التحدى الفارق فى المملكة 

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان :"إن هذا الترشح يُعد تحدياً مُهماً ورمزياً للمملكة العربية السعودية" وعن التوقيت الذي حددته المملكة في طلب ترشحها لاستضافة المعرض، قال الأمير محمد: "ستتزامن استضافتنا لمعرض إكسبو 2030 في الرياض، مع عام نحتفل فيه بتتويج جهودنا الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

نسخة تاريخية من إكسبو 

ووفقا للبيان فقد أعرب الأمير عن ثقته بقدرة المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي بأعلى مراتب الابتكار.

حقبة التغير نحو استشراف المستقبل 

تسعى المملكة السعودية  لاستضافة هذا الحدث تحت شعار "حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل". 
ما سيتم في ديسمبر من العام الجاري تقديم تفاصيل إضافية حول طلب الاستضافة إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس.

أكبر منصة عالمية 

تقام معارض إكسبو الدولية  منذ عام 1851، وتعد أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم والتقنية.

دبي و إكسبو

افتتحت دبي معرض "إكسبو 2020" في بداية أكتوبر الحالي، بعد عام من التأجيل بسبب كورونا، حيث استثمرت فيه الإمارة 7 مليارات دولار، على مساحة تساوي 600 ملعب كرة قدم وستكون الرياض ثاني مدينة عربية تستضيف فعاليات معرض إكسبو في حال وقع الاختيار عليها لتنظيم فعالياته.

عقب إمضاء سنوات بالتحضير لهذا الحدث، تأمل مدينة دبي  أن يجذب المعرض، الذي يضم سيارات ذاتية القيادة، وجناحاً على شكل صقر يُحلِّق، وآخَر به نعش فرعون أصلي، عدداً كافياً من السياح للمساهمة بترسيخ انتعاشها الاقتصادي.

يمتدّ الحدث من 1 أكتوبر 2021 حتى 31 مارس 2022 ويستهدف الحدث، المنعقد لأول مرّة في مدينة عربية تحقيق 25 مليون زيارة. وفيما أدّت قيود السفر إلى إبطاء الأعمال في المدن التي تُعَدّ مراكز مالية عالمية، فقد يساعد "إكسبو" الذي يستمر ستة أشهر في إنشاء نموذج للآخرين يمكن الاقتداء به.