الثلاثاء 14 مايو 2024

مسئول بـ«الزراعة»: زيادة الصادرات يؤكد السمعة الطيبة للمنتجات المصرية

دكتور عباس الشناوي

تحقيقات29-10-2021 | 20:54

مؤمن سيد

قال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة كي تحقق الزيادة في الإنتاج والصادرات الزراعية قامت أولا بالالتزام بالتوصيات الفنية سواء على جانب التسميد أو الري أو مكافحة الآفات، وتطبيق الاتفاقيات الخاصة بالتنمية المنشودة، ومن جانب آخر هناك تفتيش للمزارع ومتابعة صارمة على محطات الفرز والتعبئة على مستوى الجمهورية، ومتابعة الناتج سواء الناتج المحلي أو التصدير.

وأكد في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن الجهود المبذولة حاليا لها مردود إيجابي مثمر، حيث تخلو محاصيلنا من متبقيات المبيدات، كما تخلو من الحشرات، وهذا ما يعطي صورة جيدة عن المنتج المصري في الخارج، ونجحت مصر في تحقيق سمعة طيبة عن منتجها.

وأشار إلى إن الدولة استطاعت التعامل مع ظروف كورونا بفضل المجال الزراعي، حيث أن الإنتاج الزراعي كان عامل مهم في تخطي الأزمة، وإن جانب التصدير تحديدا عامل مؤثر في العملية الزراعية، ويتم بيع المتبقي من المحاصيل المعدة للتصدير داخل الأسواق المحلية، وذلك حتى نصل إلى حالة من التوازن من حيث تواجد السلعة وتوافر الطلب عليها.

العائد الاقتصادي

وقال إن عوائد زيادة الصادرات على الاقتصاد المصري كبيرة وإيجابية، فالتصدير يكون كله تقريبا بالعملة الأجنبية، سواء الدولار أو اليورو، ويكون له مردود مباشر على الاقتصاد المصري والخزانة المصرية، فضلا عن تنشيط حركة البنوك وتوفير النقد الأجنبي للدولة المصرية، والذي يلعب دور خطير في اقتصاد الدولة.

وأضاف إن مصر تصدر لدول عديدة، منها معظم الدول العربية مثل السعودية، ولبنان، ودول الخليج العربي، كما نصدر إلى العديد من الدول الأوروبية، وخاصة التي توطد الدولة العلاقات معها حاليا، ومن أهم المنتجات التي نصدرها لهم هي البطاطس، والتي تستوردها روسيا بكثرة، وكذلك السوق اليابانية والتي فتحت باب استيراد الكثير من المحاصيل المصرية مثل الموالح والبلح وغيرها.

الخطوة المقبلة

وأكد أن خطة الدولة حاليا تعتمد على الالتزام بالتوصيات الفنية للتعامل مع النباتات، والقيام بتكويد المزارع المنتجة، لأن التصدير يجب أن يخضع لعملية التكويد، والغرض الأساسي من عملية التكويد هو إعطاء الإمكانية لمتابعة المنتج من المزرعة إلى خارج البلاد، ومتابعته في الأسواق الخارجية، مضيفا إن هناك استجابة كبيرة لعملية التكويد من خلال المزارعين الراغبين في تصدير منتجاتهم، وتشجعهم الدولة بقوة في الفترة الحالية.

وأعلن وزير الزراعة اليوم عن وصول حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى 5 مليون طن من المحاصيل لأول مرة هذا العام، موضحا وجود زيادة قدرها 600 ألف طن عن العام الماضي في نفس هذه الفترة، وإن قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة ضمت: الموالح، البطاطس، البصل، الفراولة، الرمان، البطاطا، الفاصوليا، البنجر، الجوافة، الفلفل، المانجو، الثوم، العنب والبطيخ.

Dr.Radwa
Egypt Air