الخميس 16 مايو 2024

«كاذبون أو أغبياء».. أرنولد شوارزنيجر يوبخ بعض رؤساء الدول

النجم الأمريكي أرنولد شوارزنيجر

عرب وعالم30-10-2021 | 22:02

منة سيد بكر

أعلن نجم أفلام الحركة الأمريكي الشهير، أرنولد شوارزنيجر، ولاعب كمال الأجسام سابقًا، وممثل نمساوي وأمريكي وحاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية الثامن والثلاثون، "أن رؤساء الدول الذين يحذرون من أن مواجهة أزمة المناخ ستضر بالاقتصاد واصف إياهم إما "كاذبين" أو "أغبياء"، مشككًا في تحذيراتهم بأنها ليست حقيقية.

وأكد في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اندهاشه من "كل هذه البلدان التي تأتي وتلقي خطابات في المؤتمرات والمنتديات المناخية، ولا تحقق شيئا في النهاية".

وتابع: "سوف لن نزول ولم نفقد وظائفنا بسبب التحول في البيئة وكل هذه الأشياء الأخرى، إنهم كاذبون أو مجرد أغبياء ولا يعرفون ما هو الحل، إن الأمر كله يتعلق بالجرأة للقيام بتلك الجهود"، ولم يذكر أرنولد شوارزنيغر (74 عاما) إسم  دولة محددة في تصريحاته الإعلامية.

وشدد بطل أفلام الخيال العلمي "ترمينيتور" والسياسي التابع للحزب الجمهوري إن السياسات البيئية التي أقرها بصفته حاكم ولاية كاليفورنيا في الفترة من عام 2003 إلى عام 2011، أثبتت أنه "عندما تصبح صديقا للبيئة تكون أفضل من يخلق فرص عمل".

وأكد شوازرنيجر ، أنه "لن يكون هناك ضرر من استبدال سيارة طراز "هامر" بقوة 300 حصان تعمل بالديزل بسيارة كهربائية تبلغ قوتها 480 حصانا، أو التقليل من تناول اللحوم بنسبة 70 في المئة أو 80 في المئة، بل سينتج عن هذا فوائد صحية وإطالة في عمري".

وتأتي تصريحات أرنولد شوارزنيغر قبل انعقاد قمة المناخ العالمية "كوب 26" في غلاسكو الأسكتلندية، في الفترة من 31 أكتوبر الجاري وحتى 12 نوفمبر  المقبل.

قمة التغير المناخي

وقمة التغير المناخي هي بإختصار "COP26"، وتعني "المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية بشأن التغير المناخي"، وسيتم إنعقاد القمة بحضور 197 دولة بهدف مناقشة قضية تغير المناخ، والوصول إلى حلول المشكلات الشائكة، وتتمثل التحديات الكبيرة التي من المقرر أن تتصدى لها قمة التغير المناخي في ثلاث قضايا، يأتي على رأسها التمويل. 

وهناك الكثير من التحديات الكبيرة المتعلقة على قمة المناخ المقرر إنعقادها في مدينة جلاسكو بالمملكة المتحدة، في وسط أجواء دولية مشحونة بالقلق و الخوف من المخاطر بسبب التغير المناخي، مما يؤكد علي أهمية خروج المؤتمر بنتائج حاسمة في نسخته السادسة والعشرين.