الإثنين 10 يونيو 2024

فى عيد ميلاده الـ 69.. لمحات من حياة "ملك النص"

فاروق جعفر

ملاعب الهلال29-10-2021 | 19:58

يوسف سبيع

يحتفل اليوم الجمعة الكابتن فاروق جعفر نجم نادى الزمالك السابق، بعيد ميلاده الـ69، حيث ولد يوم 29 أكتوبر 1952 بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان.

حصل فاروق جعفر على درجة بكالوريوس في التربية الرياضية، ويعد من أهم لاعبي خط الوسط بنادي الزمالك والمنتخب الوطني وكان يلقب بـ "ملك النص".

أول من شاهد موهبة فاروق جعفر هو ميمى درويش لاعب الإسماعيلي السابق وسيد الطباخ لاعب القناة والأوليمبي، عن طريق دوري الفصول، وكان عمره وقتها 7 سنوات.

بدأ فارق جعفر مشواره في كرة القدم كناشئ داخل نادي الزمالك في سن الـ 17 عاما، و تم تصعيده إلى صفوف الفريق الأول أمام مصنع 36، وأحرز هدفين في أول لقاء له مع الأبيض.

اكتشفه إبراهيم عبد الرحمن كشاف الزمالك وضمه لفريق الناشئين عندما وصل إلى 17 عاما، ثم انضم إلى الفريق الأول أمام مصنع 36، وأحرز هدفين من أصل أربعة أهداف سجلها فريقه، وانضم للمنتخب الوطني.

وغادر جعفر إلى أمريكا  في عام 1972 للاحتراف بدورى أمريكا الشمالية NASL، ولعب لنواد عدة منها منكاس سيتى وفلاديلفيا فيورى بينما لعب الغزال لكاليفورنيا ستيرف، قبل أن يعود مرة أخرى إلى مصر حتى اعتزل عام 1989.

وحقق فاروق جعفر عدة بطولات مع الزمالك هي: لقبان دوري عام ، وكأس مصر ثلاث مرات وبطولة دوري أبطال إفريقيا عام ١٩٨٤، وكأس السادس من أكتوبر مرة.

وفي إنجاز شخصي له، جاء جعفر في المركز الثاني في استفتاء الاتحاد الإفريقي ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية بفارق صوت واحد عن الغينى بيتى سورى الذي توج باللقب.

 

الاكثر قراءة