الثلاثاء 18 يونيو 2024

الولايات المتحدة ترحب بإعلان روسيا زيادة نقل الغاز إلى أوروبا

الولايات المتحدة

عرب وعالم29-10-2021 | 21:25

دار الهلال

 أعرب كبير مستشاري أمن الطاقة العالمي بوزارة الخارجية الأمريكية، عاموس هوشستين، عن ترحيب الولايات المتحدة بقرار روسيا بشأن زيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا، وتأمل أن يحدث ذلك بشكل مبكر.


وقال هوخشتاين، في تصريح له اليوم /الجمعة/ في واشنطن: "كنت سعيدا عندما سمعت كلمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه في 8 نوفمبر سيكون بإمكانهم ملء مرافق التخزين في أوروبا ، وتمنيت فقط أن يحدث ذلك في 8 أكتوبر الجارى، مجددا موقف الولايات المتحدة الذي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى التراجع تدريجيا عن استهلاك الغاز الروسي.


وأضاف هوخشتاين: "يجب أن تستمر روسيا في لعب دور مورد كبير إلى أوروبا، لكن يجب أن يكون هناك تنويع وتحول للتخلص من الاعتماد على الغاز الطبيعي".


وتشهد الأسواق العالمية ارتفاعاً في أسعار النفط والغاز في الفترة الأخيرة، حيث وصلت أسعار الغاز في المنطقة الأوروبية إلى مستويات قياسية ، مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الكهرباء في معظم الدول الأوروبية، وتفشي المخاوف لدى بلدان العالم بأسره من مواصلة الارتفاع حتى نهاية الشتاء.


وكان رئيس شركة /غازبروم/ ، أليكسي ميلر، قد أشار في وقت سابق، خلال اجتماع مع الرئيس الروسي حول إمكانات الموارد في شبه جزيرة/يامال/، إلى أن غازبروم/ مستعدة لمواصلة الضخ في مرافق تخزين الغاز تحت الأرض الأوروبية بعد الانتهاء من ملء مرافق تخزين الغاز في روسيا، في 8 نوفمبر القادم.


وأكد ميلر أن التأخير الشديد في ضخ الغاز في مرافق تخزين الغاز الأوروبية، والطلب المتزايد قد أدى إلى أن أسعار هذا النوع من الوقود في أوروبا قد حطمت الأرقام القياسية.


وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين ، أن روسيا تفي بجميع الالتزامات التعاقدية للغاز، وهناك شروط معينة لزيادة الإمدادات.