الجمعة 5 يوليو 2024

كعلاج صالح للشرب.. ماء مقطر مشع للبيع

كعلاج صالح للشرب.. ماء مقطر مشع للبيع

الهلال لايت 29-10-2021 | 22:47

مى كامل

من الصعب تصديق ذلك، وكان هناك وقت فيه الأثرياء والأقوياء ينفقون ثروات صغيرة على الماء المقطر المشبع بالراديوم والذي تم الإعلان عنه كعلاج لمجموعة متنوعة من الأمراض.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتي سنترال" الأمريكية بمعرفة ما نعرفه الآن عن العناصر المشعة وتأثيراتها على جسم الإنسان، فإن معظمنا لن يجرؤ على شرب زجاجة من الماء المحتوي على الراديوم، ولكن في بداية القرن العشرين، ما يسمى "العلاج" كان يشن كل الغضب بين الأثرياء الاجتماعيين. 

تم بيع راديثور وغيره من الإكسير المشع كعلاجات غير ضارة يمكن أن تحارب التعب وتعالج جميع أنواع السرطانات إلى العجز الجنسي. 

يعتبر راديثور، الذي كان عبارة عن ماء مقطر يحتوي على مادتين مشعتين، الراديوم والميزوثوريوم، أشهر مثال على الدجل، على الأرجح لأنه أيضًا الوحيد الذي يمكن ربطه بشكل لا لبس فيه بوفاة شخص ما. 

يتم بيعه في زجاجات صغيرة وكان مضمونًا لاحتوائه على ما لا يقل عن 1 ميكروكوري لكل من Ra-226 و Ra-228.

ادعت الشركة المصنعة لـ راديثور، Bailey Radium Laboratories of East Orange ،New Jersey أن المنشط باهظ الثمن يمنح المستخدمين دفعة من الطاقة ويعالج العشرات من الأمراض، بما في ذلك فقدان الشهية والهستيريا والأرق. 

واتضح أن هذا غير صحيح تمامًا، كما يظهر بوضوح المصير المروع لأكثر المستهلكين المتحمسين لشركة راديثور.

بدأ ابن بايرز، وهو رجل أعمال اجتماعي وصناعي أمريكي ثري، في تناول راديثور بناءً على اقتراح طبيبه، فلقد أصيب في ذراعه بعد مباراة كرة قدم في جامعة هارفارد وييل، وتم وصف ماء راديثور للمساعدة في عملية الشفاء. 

وفي ديسمبر من عام 1927، بدأ بشرب حوالي ثلاث زجاجات من الماء المقطر المشبع بالراديوم كل يوم واستمر في شربه طوال العامين التاليين.

وبدأ يقتنع  بأن راديثور يستحق التقدير لطاقته ولم يستطع ابن بايرز الثناء على ذلك المنشط بما فيه الكفاية، لذلك أرسل عينات منها إلى الأصدقاء وشركاء العمل، وتأكد من أنها في متناول اليد في جميع الأوقات، بل وقام بإطعامها لخيول السباق. 

يُعتقد أنه استهلك 1400 زجاجة من راديثور حتى عام 1930، عندما بدأت أسنانه تتساقط.

كان ابن بايرز في الخمسينيات من عمره عندما بدأ "مشروب الطاقة" المشع في التأثير على جسده، حيث بدأ الأمر بأسنانه، لكن هذه كانت بداية النهاية فقط، ففي عام 1931 عندما تم إرسال روبرت هينر وين محامي لجنة التجارة الفيدرالية لإجراء مقابلة مع بايرز كجزء من بناء قضية ضد شركة راديثور، أصيب بالذهول من حالة رجل الأعمال.

ووفقًا لتقرير وين، عندما فتح أبين بايرز باب قصره للترحيب به في الداخل، اختفى فكه السفلي بالكامل وذقنه بسبب التسمم بالراديوم. 

كان لدى الشاب البالغ من العمر 51 عامًا أسنان فقط تخرج من شظية عظام أسفل أنفه، وحتى أنه كانت به ثقوب في جمجمته تكشف دماغه.