الإثنين 1 يوليو 2024

بريطانيا: خلافات الصيد تسببت في اضطرابات العلاقات مع فرنسا

الخلاف حول الصيد

عرب وعالم30-10-2021 | 22:17

إسراء عاصم

أقر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بحدوث اضطراب في علاقة المملكة المتحدة بفرنسا مع تصاعد الخلاف حول حقوق الصيد.

وبعد رفض عشرات القوارب الفرنسية من تراخيص الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لمياه المملكة المتحدة وجيرسي، هددت فرنسا بإغلاق الموانئ أمام السفن البريطانية.

ولكن جونسون قال لشبكة بي بي سي البريطانية: "إن الأشياء التي توحد المملكة المتحدة وفرنسا أهم من انقساماتهما".

وقال الرئيس الفرنسي "إن الخلاف كان اختبارًا لمصداقية المملكة المتحدة العالمية".

كا قالت فرنسا "إنها ستتخذ إجراءات هادفة ضد المملكة المتحدة إذا لم يتم حل الخلاف بشأن تراخيص الصيد بحلول يوم الثلاثاء القادم".

وبعد الإلحاح على كيفية رد المملكة المتحدة على التهديدات، قال جونسون: "سنستمر ونفعل الأشياء التي تهم كلانا ونتأكد من أننا نعمل معًا لمعالجة القضايا الكبيرة التي تواجهنا العالم."

كما قال: "إذا قرر أحد شركائنا خرق اتفاقية التجارة والتعاون التي أبرمناها، فهذه مسألة يتعين علينا متابعتها".

واقترحت حكومة المملكة المتحدة يوم الجمعة أن الإجراءات الفرنسية المهددة، مثل إغلاق الموانئ أمام قوارب المملكة المتحدة، وزيادة عمليات التفتيش على البضائع والقوارب والشاحنات البريطانية، وحتى قطع إمدادات الطاقة، ستكون انتهاكًا لاتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأشار رئيس الوزراء أيضًا إلى أن المملكة المتحدة كانت قلقة من أن تكون فرنسا قد انتهكت بالفعل الصفقة.

ومن المتوقع أن يعقد ماكرون وجونسون اجتماعا غير رسمي على هامش قمة مجموعة العشرين في روما يوم الأحد القادم، لكن عند سؤاله عما إذا كان يشعر بأن السلوك الفرنسي غير مقبول، قال جونسون "إن الأولوية بالنسبة للمملكة المتحدة وفرنسا هي إحراز تقدم في معالجة تغير المناخ في محادثات قمة مجموعة العشرين في روما في نهاية هذا الأسبوع وفي COP26 في غلاسكو".

متحدثًا من الكولوسيوم في روما ، تذرع بانهيار الإمبراطورية الرومانية حيث قال "إن العالم يتواطأ تمامًا في انحطاطنا وسقوطنا، وما نريد القيام به هو جعل العالم يركز على التهديد الذي تواجهه البشرية".

ما هو الخلاف حول الصيد؟
تجدد الخلاف حول حقوق الصيد الشهر الماضي عندما رفضت المملكة المتحدة عشرات الطلبات المقدمة من قوارب فرنسية للصيد في المياه الإقليمية للمملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبموجب الاتفاق التجاري ، اتفق الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على أنهما سيعطيان تراخيص للقوارب إذا أمكنهما إثبات صيدهما في مياه بعضهما البعض لسنوات، لكن كانت هناك خلافات حول مقدار الأدلة المطلوبة، مما أدى إلى غضب فرنسا عندما رفضت المملكة المتحدة وجيرسي الطلبات.

وفي مايو، احتجت القوارب الفرنسية خارج ميناء جيرسي وهددت فرنسا بقطع إمدادات الكهرباء عن الجزيرة بسبب ما وصفته بشروط غير عادلة.

إيمانويل ماكرون وبوريس جونسون في قمة مجموعة العشرين في روما

وقال جان مارك بويسسو رئيس ورئيس موانئ كاليه وبولوني سور مير، لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4 "إن الخلاف يتعلق فقط بـ 40 قاربًا، قطرة ماء في محيط".

كما قال "إن هذه القوارب لم تتمكن من إثبات تاريخها في الصيد في المياه البريطانية ، كما طلبت المملكة المتحدة، إما لأنها لم تكن قادرة على المشاركة في مسح للرصد أو لأن الصياد استبدل قواربهم بطرازات أحدث".

وأضاف" لو فرضت العقوبات من قبل فرنسا، ستكون مريعة لكلا جانبي القنال، بالنسبة لنا ، وبالنسبة للموانئ ، وللصيادين في بلدكم، وللصيادين في بلادنا، وهذا مقابل 40 فقط. قوارب صغيرة لا يسمح لها بالصيد في بلدك ".

ومن المرجح أن يتخطى بوريس جونسون، الذي قد يرى حتى إيمانويل ماكرون اليوم، هذا الأمر بحذر شديد لأنه، كما قال مازحًا فإن المملكة المتحدة مع قمة المناخ في غلاسكو لديها سمكة أكبر للقلي في الوقت الحالي.

وفي غضون ذلك، اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المملكة المتحدة بالتراجع عن التزاماتها بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بسبب الخلاف حول الصيد وحول أيرلندا الشمالية.

بالإضافة إلى إثارة إمكانية الانتقام ، قالت حكومة المملكة المتحدة "إنها يمكن أن تبدأ إجراءات تسوية المنازعات مع الاتحاد الأوروبي إذا مضت فرنسا قدما في إجراءات غير مبررة".