الثلاثاء 11 يونيو 2024

دراسة مذهلة.. الكشف عن مصابي كورونا باختبار بصمة التنفس خلال ثواني

كورونا

عرب وعالم30-10-2021 | 22:18

سها البغدادي

يستمر علماء العالم في صراع مع الزمن بهدف اكتشاف وسائل جديدة ومبتكرة لمجابهة فيروس كورونا المستجد، الذي كاد أن يفتك بالعالم، وفي هذا السياق، اكتشف الباحثون في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، بمركز ويكسنر الطبي، استخدام اختبار التنفس الجديد والذي يعتبر أسرع وسيلة للفحص السريع للمرضى المصابين من أجل تشخيص الإصابة بـ «كوفيد - 19». 

ووفقا لمجلة «بلوس وان» فقد وجدت نتائج الدراسة الأولية التي أجريت على المرضى، والتي نشرت أمس، أن «اختبار التنفس دقيق للغاية في تحديد عدوى كوفيد - 19 في المرضى المصابين بأمراض خطيرة».

الكشف عن المرض خلال ثواني 

 وقال الباحث الرئيسي ماثيو إكسلين، مدير الرعاية المركزة في مركز ويكسنر الطبي بجامعة أوهايو :" إن المعيار الذهبي لتشخيص كوفيد - 19 هو اختبار «بي سي آر» الذي يتطلب وقتاً في المختبر لمعالجة العينة والحصول على النتائج بالإضافة إلى مسحة أنف متعبة ، وأكد أن اختبار التنفس المستخدم في دراستهم يمكنه اكتشاف المرض في خلال ثوان".


الكشف عن العدوى الفيروسية 

 تم تطوير الكشف عن العدوى الفيروسية من خلال بصمة التنفس بواسطة "بيلاجيا إيرين جوما "الباحث والأستاذ في قسم علوم وهندسة المواد وقسم الهندسة الميكانيكية والفضاء في جامعة ولاية أوهايو، و"ميلوتين ستانافيتش"، الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في جامعة ستوني بروك، ويمكنه اكتشاف بصمة التنفس لـ«كوفيد - 19» في نفس الزفير في غضون 15 ثانية.

مؤشرات حيوية فى التنفس 

ويقول جوما: «تستخدم تقنية جهاز التنفس الاصطناعي الجديدة هذه مستشعرات نانوية لتحديد وقياس مؤشرات حيوية معينة في التنفس، وهذه هي الدراسة الأولى لإثبات استخدام نظام تحليل التنفس النانوي للكشف عن عدوى فيروسية من بصمات تنفس الزفير». وتابعت الدراسة 46 مريضاً في وحدة العناية المركزة يعانون من فشل تنفسي حاد يتطلب تهوية ميكانيكية، وكان نصف المرضى مصابين بعدوى «كوفيد - 19» النشطة، والنصف الآخر لم يكن مصاباً بالعدوى، وجميع المرضى خضعوا لاختبار «بي سي آر» عندما تم إدخالهم إلى الوحدة.

اختبار عينات كيس التنفس 

وجمع الباحثون أكياس الزفير من المرضى في اليوم الأول والثالث والسابع والعاشر من إقامتهم في المستشفى، وتم اختبار عينات كيس التنفس في غضون 4 ساعات من جمع العينات في المختبر، وتم التعرف على بصمة التنفس في المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي المتعلق بـ«كوفيد - 19» بدقة 88 في المائة عند الدخول إلى وحدة العناية المركزة.

التقاط العدوى المبكرة 

ويقول إكسلين: «غالباً ما تفوت اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل «بي سي آر» العدوى المبكرة لـكوفيد - 19 ويمكن أن تكون النتائج إيجابية بعد شفاء العدوى، ومع ذلك، يمكن لتقنية اختبار التنفس غير الغازية هذه التقاط العدوى المبكرة في غضون 72 ساعة من بداية فشل الجهاز التنفسي، مما يسمح لنا بفحص المرضى بسرعة في خطوة واحدة واستبعاد أولئك الذين ليس لديهم كوفيد - 19 عن التهوية الميكانيكية».

تقنية تحليل التنفس 

وتابع بأن «استخدام تقنية تحليل التنفس لتشخيص المرضى الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي بسرعة من شأنه أن يحسن بشكل كبير القدرة على الفحص السريع لكل من المرضى والأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض، وستنظر الدراسات المستقبلية في استخدام هذه التقنية لمرضى كوفيد - 19 الأقل خطورة». وتقدم فريق البحث بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية للحصول على إذن استخدام طارئ لتقنية تحليل التنفس.