الخميس 23 مايو 2024

درس عن التحرش في كتاب الصف الرابع الابتدائي يثير إعجاب رواد السوشيال ميديا

درس عن التحرش

الهلال لايت 30-10-2021 | 18:54

فجر أحمد عباس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور من كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، والتي تكشف عن درس يتحدث عن التحرش ويعرّف الأطفال بأضراره وطرق الوقاية منه، ما أثار إعجاب الجميع.

وألقت مناهج الصف الرابع الابتدائي المطورة الضوء على العديد من القضايا المجتمعية المهمة، حيث اهتم المنهج بإلقاء الضوء على ظاهرة التحرش والتوعية منها وتوعية التلاميذ بأهمية الحفاظ على أنفسهم من أي إيذاء قد يتعرضون له، وذلك في درس بمنهج اللغة العربية، تحت عنوان "رسالة من آبائنا وأمهاتنا" .

وأكدت الدكتورة نوال شلبي مديرة مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم تخصيص فقرات بكتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي لتوعية الطلاب ضد التحرش.

ونص الدرس على التالي: جسد كل منكم مميز وله خصوصية أنتم تشعرون بالأمان عندما نحضنكم بين أيدينا ونرفعكم عاليا في الهواء فتضحكون من قلوبكن هذه لمسات طيبة تشعر اجسامكم بالارتياح وعدم الخوف أما اللمسة التي تجعلكن تشعرون بعدم الارتياح أو بوجود شىء خاطئ يجب عليكم أن تخبرونا بها.

وعلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بتعليقات منها: "إيه الجمال ده حتى كتابة الدرس جميلة والكلام منسق ومفهوم ومتدرج في الفهم وبسيط خطوة جميلة أوي"، وعلق آخر: "والله ما مصدق أن الحاجات دي بتدأت تدرس في مصر، الواحد طول عمره بيحلم أنه يهرب منها فجأة بدأ يحس بالتغير"، "أنا درس زي دا كان هيغير في حياتي كطفلة كتير أنا بجد فرحت علشان أي طفل بيتعرض للتحرش بيتحرج ويتكسف ويسكت ويبقى مش عارف إيه دا ويفضل عايش في خوف وإحساس بالذنب ويضطر يستحمل أذى اللي المفروض يتعاقبوا أشد عقاب إن شاء الله أطفال دلوقتي يكونوا مش مضطرين يعيشوا حاجة أي طفل مننا عاشها بفضل الدرس دا".

"جميل جدا خطوة جميلة من وزارة التربية مع أني شايفة التوعية تكون قبل كدا مينفعش نستنى لحد ما يكون سنهم عشر سنين بس الأساس ساعتها ممكن يبدأ من البيت، مناهج ابتدائي الجديدة بشكل عام رغم أنها تقيلة إلا أنها حاجة عظمة على الآخر وهتخلق جيل جديد دماغه أكبر من سنه فعلاً سواء على المستوى العلمي أو التوعوي والثقافة العامة، "ياريت كمان حصص الألعاب اللي مكناش بنعمل فيها حاجة يتخصص حتى ولو جزء بسيط لدفاع عن النفس".