الخميس 30 مايو 2024

التأمين الصحي الشامل بالمحافظات.. أمل مصر في صحة أفضل (فيديو)

التأمين الصحي

محافظات30-10-2021 | 15:53

بسام ممدوح

منذ عقود عدة، تعاني المنظومة الصحية في مصر من إهمال شديد، يكاد يفتك بالصحة العامة للمواطنين، أمراض وأوبئة كثيرة تصيب المواطن المصري، ولا أحد يكترث لذلك، ومقرات صحية، أشبه بمقابر الموتى، المباني متهالكة، والمستلزمات الصحية عفى عليها الزمن، وترتيب مصر في المنظومة الصحية يكاد يقترب من نهاية الترتيب، مما جعل القطاع الصحي الخاص يستفحل في المجتمع، مبالغ خيالية يصرفها المواطن البسيط من أجل التعلق بالحياه داخل هذه المراكز الطبية الخاصة، ووزارة الصحة لاتشغل بالها لكل هذه الكوارث.

فكان للدولة المصرية أن تلفت ناظرها إلى هذا الملف الهام، فعكفت الحكومة، على تنفيذ مبادرات صحية هامة من أجل القضاء على الأمراض والأوبئة المزمنة، وذلك عن طريق مبادرات القضاء على فيروس c، ومبادرات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، وحملات تطعيم الأطفال، والكشف عن أمراض السمنة والتقزم، وميكنة المواليد والوفيات وصرف الألبان، وغيرها من المبادرات الهامة التي عملت على تحسين الصحة العامة للمواطنين.


وفي يوليو 2019، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة البدء الفعلي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، من محافظة بورسعيد، والتي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الصحية ل مائة مليون مصري وفق أحدث المعايير الصحية الدولية.

حيث تغطى مظلة التأمين الصحي الشامل جميع المواطنين المشتركين في النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين، ويتم التسجيل بالرقم القومى عن طريق زيارة لأحد مراكز تقديم الخدمة  وفتح الملف العائلى، وإجراء فحص طبي شامل. 


 يشرف على تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل ثلاث هيئات هي :

-هيئة الرعاية الصحية وتكون معنية بمنافذ تقديم الخدمة.

-الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وتمنح المستشفيات الاعتماد وفق معايير الجودة المعمول بها.

-الهيئة العامة للتأمين الصحي تتولى إدارة وتمويل التأمين الصحي.

  تبلغ تكلفة مشروع قانون التأمين الصحي الشامل ما بين 80 إلي 120 مليار جنيه، ويطبق خلال 15 عاما في جميع المحافظات، وبتمويل من الحكومة المصرية، بالأضافة مؤخرا إلى توقيع قرض بمبلغ 400 مليون دولار لدعم نظام التأمين الصحي من البنك الدولي لإعادة الإعمار.


يطبق القانون على 6 مراحل، على مدار 15 عاماً بداية من 2018 حتى عام 2032 على النحو التالي 

المرحلة الأولى من 2018 حتى 2020 في محافظات: بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر، أسوان.
المرحلة الثانية من 2021 إلى 2023 في محافظات: شمال سيناء، مطروح، البحر الأحمر، قنا.
المرحلة الثالثة من 2024 إلى 2026 في محافظات: الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ.
المرحلة الرابعة من 2027 إلى 2028 في محافظات: بنى سويف، أسيوط، المنيا، الوادى الجديد، والفيوم.
المرحلة الخامسة من 2029 إلى 2030 في محافظات: الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية.
وأخيرا المرحلة السادسة في عامي 2031 و2032 في محافظات: القاهرة، الجيزة، والقليوبية.
 
ومؤخرا، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي من مجمع الإسماعيلية الطبي بمحافظة الإسماعيلية، في 16 فبراير من العام الحالي إشارة بدء التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بـ3 محافظات بالمرحلة الأولى للمنظومة، وذلك لبدء تفعيل المنظومة الجديدة بمحافظات الإسماعيلية والأقصر وجنوب سيناء.