الأربعاء 26 يونيو 2024

4 قضايا على مائدة مؤتمر «يوم المدن العالمي» غدًا

يوم المدن العالمي

تحقيقات30-10-2021 | 17:29

إسراء خالد

تستمر فعاليات «يوم المدن العالمي» غدًا الأحد 31 أكتوبر، لليوم الثاني على التوالي، والتي بدأت اليوم باستضافة محافظة الأقصر لها، والتباحث حول عدد من المحاور التي تؤكد على تجربة مصر التنموية الناجحة والرائدة، خلال السبع سنوات الماضية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصًة في مجال التنمية العمرانية والحضرية المتطورة والبنية التحتية.

وأوضح  اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن هذا الحدث الدولي المهم يتزامن مع دخول مصر عصر المدن الذكية الذي يحقق التطور التكنولوجي في إطار جهود الحكومة للتحول إلى المجتمع الرقمي وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين، مشددًا على اهتمام القيادة السياسية بالتنمية الحضرية وإيجاد حلول سريعة وذكية لمواجهة التحديات والمشكلات التي تواجه المدن.

وتعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، فعاليات يوم المدن العالمي، المقرر انطلاقها غدًا وفقًا لما أعلنه وزير التنمية المحلية.

يوم المدن العالمي 2021

أعلن اللواء محمود شعراوي فعاليات اليوم الثاني لـ«يوم المدن العالمي» والمقرر أن تنطلق غدًا الأحد، وجاءت كالآتي:

- عقد الجلسة الافتتاحية الرئيسية بحضور ومشاركة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حيث سيتم التقاط صورة تذكارية لكبار الشخصيات مع رئيس الوزراء، ويعقبها بدء الجلسة بكلمة ترحيب لمحافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم، ويعقبها كلمات لعدد من الجهات والمنظمات والشخصيات الدولية المشاركة.

- سيتم عقد عدد من الموائد المستديرة على مدار اليوم بحضور الوزراء المصريين وكبار الشخصيات الدولية والتي ستناقش بعض الموضوعات المتعلقة بيوم المدن العالمي، وعلى رأسها عدد من المبادرات الدولية ذات الصلة منها «التكيف مع المناخ لأكثر الناس تأثرا»، و"نتائج مؤتمر المدن الذكية Innovate4Cities" ومبادرة "المستقبل الأخضر.. تعافي من فيروس كورونا"، وستبحث المائدة المستديرة الرابعة موضوع تغير المناخ في المنطقة العربية - التحديات والفرص".

فعاليات يوم المدن العالمي

وأكد وزير التنمية المحلية، أن المؤتمر سيتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتي تعكس الحضارة المصرية، بالتعاون والتنسيق مع وزارتي السياحة والآثار والثقافة، حيث ستكون هناك فرصة لتقديم معالم الاكتشافات الآثرية المصرية خلال الفترة الأخيرة من خلال محاضرة متميزة يلقيها العالم الأثري المصري الكبير الدكتور زاهي حواس، كما ستتابع الوفود الدولية المشاركة في الاحتفالية العديد من الفقرات الثقافية والفنية التي تعكس الحضارة المصرية بمعبد الأقصر، بالإضافة إلى أن وجودهم في مدينة الأقصر ذاته بوصفها المتحف العالمي المفتوح ما يتيح فرصة لإظهار قدرة مصر على إعادة تأهيل البنية التحتية الأثرية واستعراض جهودها فى الحفاظ على الأثر بالتزامن مع النمو الحضري في إطار فلسفة القيادة السياسية الداعية دوما لاحترام التاريخ وبناء مصر المستقبل.

الفعاليات اليوم الأول لـ« يوم المدن العالمي»

يشار إلى أن فعاليات يوم المدن العالمي شهدت في يومها الأول، اليوم السبت، عقد 3 جلسات لاستعراض بعض البرامج والمشروعات التي تنفذها الحكومة المصرية وعلى رأسها:

- برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ويهدف إلى تحسين مستوى معيشة نحو 58 مليون مواطن بقرى الريف المصري، حيث سيشارك في الجلسة عدد من الوزراء بالحكومة وممثلي المنظمات الأممية في القاهرة.

- عقد جلسة لعرض برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذي تنفذه الحكومة المصرية بمحافظتي قنا وسوهاج بحضور عدد من ممثلي البنك الدولي ومحافظي سوهاج وقنا، وأعضاء المكتب التنسيقي للبرنامج بوزارة التنمية المحلية.

- عقد جلسة ختامية حول الشباب والتغيرات المناخية تتم بمشاركة 5 منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة بحضور عدد من المحافظين ونوابهم والشخصيات الدولية المدعوة وأكاديميين دوليين. 

يوم المدن العالمي

واعتمدت الأمم المتحدة يوم 31 أكتوبر من كل عام ليصبح يوم المدن العالمي «مدينة أفضل لحياة أفضل»، للتأكيد على التزام واهتمام المجتمع الدولي بالتوسع الحضري العالمي المستدام ونشر التنمية الحضرية في جميع أنحاء العالم ودفع التعاون بين البلدان والمدن لتلبية الفرص ومعالجة تحديات التحضر.

ويأتي هذا الحدث العالمي قبل المؤتمر السادس والعشرين للأطراف (COP-26 ) في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناح والذي سيعقد في مدينة جلاسكو باسكتلندا خلال شهر نوفمبر المقبل، بما يسهم في توحيد الرسائل والنجاحات. 

أقرأ أيضًا:
يستمر لمدة 6 أشهر.. كل ما تريد معرفته عن معرض «إكسبو 2020 دبي»

مع بدئه .. 3 محاور يدور حولها «يوم المدن العالمي»