الخميس 23 مايو 2024

يحتفل به يوم 31 أكتوبر من كل عام.. ما هو عيد الهالوين؟

عيد الهالوين

تحقيقات30-10-2021 | 23:24

آية يوسف

تحتفل الشعوب في مختلف الدول سواء الغربية أو العربية بعيد الهالوين والذي يعتبرونه اليوم الأكثر رعبًا ويطلقون عليه "عيد الهلع"، ويتم الاحتفال به بارتداء الأزياء المخيفة وتوزيع الحلوى على الأطفال، ويصادف الهالوين آخر يوم من شهر أكتوبر كل عام، وسيحتفل غدا الملايين حول العالم بارتداء الأقنعة المخيفة وتزيين المنازل وإعطاء الحلوى للأطفال، كما هي العادة.

وفي هذا الصدد تقدم بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن عيد الهالوين الذي يتم الاحتفال به غدا.

عيد الهالوين 2021

ـ هناك اعتقاد شائع بأن الاحتفالات تعود إلى تقاليد كلتية (أو سلتية) قديمة، والكلت (أو السلت) هى مجموعة الشعوب التي تنتمي إلى الفرع الغربي في مجموعة الشعوب الهندو-أوروبية، ومن امتداداتهم اللغوية والأثرية والتراثية الشعب الأيرلندي والاسكتلندي، حسب بعض النظريات التاريخية.

ـ أخذت شعبية عيد الهالوين تتزايد سنة بعد سنة، وينفق الأمريكيون أكثر من خمسة مليارات دولار سنوياً على الأزياء التنكرية التي يرتدونها وغيرها من أشكال الاحتفالات. فالسكاكر والحلويات التي يستهلكونها تشكل ربع ما يستهلكونه خلال العام.

ـ يعد هذا العيد ثاني أهم الأعياد في الولايات المتحدة، ويتم الاحتفال به يوم 31 أكتوبر من كل عام.

ـ في العديد من الدول الأوروبية وبقية العالم فلم يتعرف الناس على هذا العيد ولم يشتهر إلا بعد عام 1997.

ـ تعود الجذور التاريخية لهذا العيد إلى ما قبل 2500 سنة، حينها كان يعرف بعيد رأس السنة السلتية في إنجلترا وإيرلندا وشمال فرنسا، وتبدأ السنة الجديدة مع مطلع شهر ساماين الموافق لشهر نوفمبر، بعد ليلة يكون فيها القمر بدراً كاملاً، ويرمز لانتهاء فصل الصيف وبدء فصل الشتاء، إذ أن السنة السلتية هى سنة قمرية وليست شمسية وفيها فصلان فقط وهما الصيف والشتاء، ويبدأ فصل الصيف مع مطلع شهرمايو.

ـ اعتبرت الحضارة الغيلية في بريطانيا أن نهاية الصيف، هو الوقت الذي يتداخل فيه عالم الأموات بالعالم الحقيقي؛ مما يدفع الأرواح للخروج ومشاركة بقية البشر حياتها.

ـ عرف هذا اليوم لاحقا باسم "أمسية كل الأشباح" أو "أول هالو إيف"، وتأتي في اليوم الذي يسبق يوم القديسين، في الأول من نوفمبر.

ـ كانت بداياته في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر، خاصة مع هجرة الإيرلنديين إليها، فرافقتهم قصصهم وخرافاتهم كما عاداتهم وتقاليدهم، ومن بين هذه القصص، قصة رجل إيرلندي اسمه جاك او لانتيرن تجرأ وتحدى الشيطان وقد توفي في 31 أكتوبر، جاك كان يسير في الليل مخموراً حاملاً بيده اللفت وقد وضع داخلها شمعة؛ كي لا يطفئها الريح، فحكم على روحه بالتيه وهو يحمل قنديلاً وهكذا انتشر هذا العيد في العالم الجديد للمهاجرين، وبات التقليد توزيع الحلويات وصارت اليقطينة جزء منه.