الثلاثاء 7 مايو 2024

اكتشاف مقبرتين لضحايا الحرب الأهلية الإسبانية في سرقسطة (فيديو)

اكتشاف مقبرتين لضحايا الحرب الأهلية الإسبانية في سرقسطة (فيديو)

الهلال لايت 31-10-2021 | 12:06

مى كامل

 

اكتشف علماء الآثار مقبرتين جماعيتين لضحايا الحرب الأهلية الإسبانية في سرقسطة.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة تظهر هذه اللقطات علماء الآثار أثناء اكتشافهم مقبرتين جماعيتين لضحايا الحرب الأهلية الإسبانية في بلشيت، وتحديد في مدينة زاراغوسا في إسبانيا، وقد تم عرض هذه اللقطات في اليوم الثامن والعشرين من شهر  أكتوبر الجاري.

ولقد أظهر أحد التجاويف الكبيرة بالفعل 15 جثة حيث يظهر في الفيديو العديد من الهياكل العظمية البشرية، ويمكن أن تحتوي تلك المقابر الجماعية على ما يصل إلى 150 جثة.

وبدعم من جمعية ماريانو كاستيلو لاستعادة الذاكرة الديمقراطية لبلشيت وبتمويل من الحكومتين المركزية والأراغونية ، يشارك في إدارة المشروع عالم الأنثروبولوجيا خوسيه إجناسيو لورنزو وعلماء الآثار غونزالو غارسيا وسيرجيو إيبارز وهوجو تشوتون والمُرمم إيفا سانمارتين، كما أن لديهم تعاون مع مجموعة من المتطوعين والمؤرخين.

كانت بلشيت واحدة من أكثر ساحات المعارك دموية خلال الحرب الأهلية الإسبانية ، التي وقعت بين عامي 1936 و 1939.

يقول المسؤولون إنه تم العثور على 15 جثة في إحدى المقابر ، ويقدرون أن رفات حوالي 150 شخصًا يمكن دفنها هناك. 

وقد قُتل ما مجموعه 400 شخص من بلشيت والمنطقة المحيطة بها في البلدة خلال الحرب التي أعقبت انقلاب عام 1936 ، بقيادة الديكتاتور السابق فرانسيسكو فرانكو.

وكانت الأطراف المتحاربة هم الجمهوريون الموالون للجمهورية الإسبانية الثانية ذوو الميول اليسارية، في تحالف مع الأناركيين من الشيوعيين والنقابيين، الذين يحاربون ثورة القوميين، وهو تحالف من الفلانخيين والملكيين والمحافظين والكاثوليك، بقيادة مجموعة عسكرية سرعان ما حقق الجنرال فرانشيسكو فرانكو دورًا متفوقًا فيها.

وبسبب المناخ السياسي الدولي في ذلك الوقت، كانت للحرب جوانب متعددة، ومنها الصراع الطبقي والديني ومواجهة القوميات المتعارضة والصراع بين الديكتاتورية العسكرية والديمقراطية الجمهورية، وبين الثورة والثورة المضادة، وبين الفاشية والشيوعية.

وكثيرا ما يطلق عليها "بروفة" للحرب العالمية الثانية. وفي أواخر الحرب أعلن فرانسيسكو فرانكو انتصاره وإقامة ديكتاتوريته التي دامت حتى وفاته في 20 نوفمبر 1975.

Egypt Air