السبت 18 مايو 2024

بيومي : مصر ستكون صوت دول إفريقيا والعالم العربي في قمة المناخ

السفير جمال بيومي

أخبار31-10-2021 | 15:16

آية يوسف

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العالم كله أصبح يهتم الآن بالمناخ والبيئة حيث صار العالم كلة يشتكي ويشعر بمشكلة تغير المناخ، الذي صار مدي تأثيرها واضح على جميع البلدان، لذلك أصبح ملف المناخ محط اهتمام العالم بأكمله.

وأوضح بيومي، في تصريحات لبوابة "دارالهلال"، ومصر بصفتها دولة رائدة في العالم وفي الشرق الأوسط وإفريقيا، وبالتالي فان موقف مصر في القمة سيكون مؤثر وفعال في كثير من الدول، كما أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة لها معنين وهم ، الاهتمام بالمناخ، ثم تقدير العالم لموقف مصر المؤثر في كثير من البلدان.

وأضاف نعود ونركز على أن مشكلة البيئة من أساسها والسبب فيها هم الدول الكبري، وأن أكثر دول ملوثة للبيئة هي الولايات المتحده والصين بحكم أنهم أكبر الدول الصناعية، كما أنهم لا يحرصون على البيئة لأن الحرص على البيئة مكلف، لذلك يجل التشديد على الدول الصناعية وبعض بلدان غرب أوروبا أن يراعوا الإشتراطات البيئية.

وأشار أن وضع المناخ في العالم أصبح صعبا وأيضا هناك أمر من سيتحمل التكلفة هل هم الدول المستهلكين أم الدول المصنعة صاحبة التلوث الاكبر، كل هذه نقاط يتم دراستها، ودور مصر مهم فيها للتعبير عن صوت دول إفريقيا والعالم العربي بشكل عام.

وأستطرد قائلا: " يجب أن تتكاتف الدول في هذا الملف لأن هناك ضغوط كبير من مجال الصناعة في هذا الشأن، وأيضا هناك مشاكل التجارب النووية التي تقوم بها كوريا الشمالية والبرنامج النووي الإيراني، إلخ.

وأكد أن أهمية القمة تكمن في مواصلة الحوار لمحاولة الوصول إلى موقف مشترك بين دول العالم إيذاء هذا الأمر.

الاكثر قراءة