الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس «امتحانات الثانوية»: عقوبة الغش تصل إلى 7 سنوات سجن

3-6-2017 | 22:33

قال الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة استعدت لامتحانات الثانوية العامة منذ انتهاء امتحانات العام الماضي، موضحا أن رئيس الوزراء أمر بتشكيل لجنة وزارية لبحث تطوير الثانوية العامة.
وأوضح حجازي، في تصريحات خاصة لنشرة أخبار "dmc"، أن اللجنة انتهت إلى دمج ورقة الأسئلة بورقة الإجابة، كما هو موجود في الشكل الحالي، للحد من الغش، لإعداد عدة نماذج مختلفة، تتكون من نفس الأسئلة، ولكن بترتيب مختلف.
وأضاف "حجازي": "غلظنا أيضا العقوبات في القانون 101 الخاص بمواجهة الغش في الامتحانات، فأصبحت عقوبة من يروج أو ينشر الأجوبة تتراوح عقوبته بين عامين إلى 7 أعوام، بعد أن كانت تتراوح من عام إلى عامين، بالإضافة إلى تغريمه من 100 إلى 200 ألف جنيه بعد أن كانت الغرامة من 10 إلى 50 ألف جنيه فقط".
وأشار رئيس الامتحانات، في تصريحاته لنشرة أخبار dmc، إلى وجود قانون يجرى مناقشته في مجلس النواب حاليا بخصوص العقوبات ليطبق في اليوم الذي يلي نشره في الجريدة الرسمية.
وتابع "حجازي" قائلا: "في هذا السياق أود أن أطمئن الطلاب أن الوزارة حريصة على تطبيق قانون الطفل، وبالتالي لا يطبق عليه الحبس ولكن يتم حرمانه من العام الدراسي في حالة الغش أو حوزته للموبايل، ولهذا ننبه على الطلاب والمراقبين بعدم حيازة الموبايل حتى وإن كان مغلقا".
وعن المحظورات المفروضة على طلاب ومراقبي الثانوية في الامتحانات، شدد "حجازي" في تصريحاته لنشرة أخبار dmc، على أنه من المهم جدا ألا يشير الطالب إلى هويته بورقة الأسئلة، فلا يجب أن يكتب اسمه أو رقم جلوسه وما إلى ذلك حتى لا يتعرض للعقوبات والمسائلة.
وتابع قائلا: "أما في حالة نشر الطالب أجوبة الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي فيتم معاقبة كل من الطالب والمراقب، ويقع كلاهما تحت المساءلة القانونية، كما أن لدينا آليات في غرفة العمليات تمكننا من العثور على الطالب عقب الواقعة خلال نحو خمس دقائق".
وأوضح أن أرقام الشكاوى الخاصة بغرفة العمليات التي تم تشكيلها هى: 27957305، 27957628، 27941089، 27957592، 27957431، بالإضافة إلى تلقي الشكاوى من خلال "الواتس آب" على رقم 01005103349، أو من خلال الاتصال بالخط الساخن للوزارة 19126.
وفي تصريحاته لنشرة أخبار "dmc"، أوضح رضا حجازي أن عدد لجان الثانوية العامة يبلغ 1642 لجنة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى وجود بروتوكول تعاون بين الوزارة لتقوم مديريات الأمن بتأمين سير العمل في اللجان ومراكز توزيع الأسئلة واستراحات المعلمين، بالإضافة إلى تشكيل كل محافظ "لجنة أزمات" داخل محافظته.
وعن الاستعدادات الخاصة المتعلقة بتوقيت أداء الامتحانات في شهر رمضان الكريم، قال رئيس امتحانات الثانوية العامة إن هناك استعدادات خاصة من بينها مخاطبة وزارات التموين والتنمية المحلية والداخلية والصحة لتوفير اللازم باستراحات المعلمين وسيارات الإسعاف وأطباء داخل اللجان.
ولفت إلى وضع لوحة إرشادية للطلاب داخل كل لجنة بالمحظورات التي يجب عليهم تجنبها، وكذلك تم وضع تلك الإرشادات على أرقام الجلوس التي استلمها الطلاب، مشددا على أن الإساءة للمراقب داخل الامتحان تعرض الطالب للحرمان من المادة وقد تمتد إلى الحرمان من العام الدراسي، وفي حالة مخالفة القواعد أو حدوث حالة غش، لا نجري تحقيقا مع الطالب داخل اللجنة ولكن يتم التحقيق عقب انتهاء الامتحان.

 

    الاكثر قراءة