الأحد 19 مايو 2024

7 أطعمة.. احذري تناولها على معدة خاوية

4-6-2017 | 15:21

 

تتحول بعض الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والمهمة لبناء الجسم إلى خطر يهدد سلامة الجسم والصحة العامة، وذلك في حال تناولها على معدة خالية، وإليك في سياق السطور التالية أهم الأطعمة التي ينبغي عدم تناولها على معدة خاوية:

الطماطم:

تحتوي الطماطم على حمض البكتين والتانيك، وهذان الحمضان يتفاعلان مع أحماض المعدة عند تناولهما على معدة فارغة، وهو ما ينتج عنه تكون كتلة هلامية غير قابلة للذوبان تؤدي بدورها إلى انسداد المعدة وتكوين الحصى فيها.

الموز:

يؤدي تناول ثمار الموز على معدة خاوية إلى ارتفاع معدل المغنيسيوم في الجسم، ما يسبّب خللاً في التوازن بين الكالسيوم والماغنسيوم واحتمال الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

الزبادي:

لا ينصح بتناول الزبادي على معدة خاوية، لأنه يحتوى على بكتيريا جيدة، تتفاعل مع العصارة الموجودة في بطانة المعدة ويسبب مشاكل في المعدة من أبرزها الانتفاخ والحموضة.

المنبهات:

يؤدي تناول القهوة على الريق إلى الإضرار بصحة الكبد كما يساهم في الإصابة بقرحة في المعدة على المدى الطويل، وأما تناول الشاي على معدة خاوية فيقلل امتصاص الحديد في الجسم، ما ينتج عنه الإصابة بفقر الدم والأنيميا، كما يتسبب في الإصابة بالإمساك وعسر الهضم.

الحلويات:

يساهم تناول السكريات والمشروبات المحلاة على معدة خاوية في إحداث خلل في عمل البنكرياس فيصبح غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين في الصباح ما يتسبب في الشعور بالإعياء والخمول

الماء البارد:

يعمل تناول الماء البارد على معدة خاوية مباشرة على إبطاء عملية الهضم، لأن الجسم ينفق الكثير من الطاقة لتسخين الماء البارد لدرجة حرارة الجسم، بدلًا من معالجة الطعام الذي تأكله بشكل صحيح.

الثوم:

على عكس ما ينصح به يتسبب تناول فصوص الثوم على معدة خاوية في حدوث تشنجات معوية وألم شديد في البطن.