الأحد 9 يونيو 2024

جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية تعلن عن دورتها الأولى

4-6-2017 | 23:09

كتبت: زينب عيسي

أعلنت جائزة منف عن فتح باب الترشح  لمسابقتها السنوية وذلك في 1 يوليو المقبل على أن تتسلم الترشيحات قبل 30 أغسطس المقبل وتعلن النتائج في شهر ديسمبر.

وستقوم "جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية" بعقد مبادرات ثقافية أخرى للكتّاب الموهوبين المبتدئين.

أيضاً تمنح الجائزة شهادات جودة لدور النشر الإلكترونية المجانية وفق عدد مرات فوز أعمالها في القائمة الطويلة والقصيرة وتكرار هذا الأمر في السنوات القادمة ومعايير أخرى تتعلق بالأداء العام لدور النشر الإلكترونية التي رشحت أعمال لنيل الجائزة، وذلك من أجل حث دور النشر الإلكترونية المجانية على تقديم أفضل ما لديها من أعمال روائية رفيعة المستوى، ولخلق جدار من الثقة بين القارئ والدار وبين الكاتب والدار..  

وتطمح الجائزة إلى مكافأة الموهوبين في الأدب العربي المعاصر من خلال رفع مستوى الإقبال على قراءة الأعمال الأدبية الفائزة بالإضافة إلى الجائزة السنوية للأعمال الفائزة.

ويحق لكل ناشر أن يتقدم بخمس روايات قام بنشرها خلال نفس العام حتى الآخر من شهر أغسطس. 

يقرأ أعضاء لجنة التحكيم كل الروايات المرشّحة ويتم اختيار القائمة الطويلة المكونة من عشرين رواية، ثم اختيار القائمة القصيرة المكونة من عشرة أعمال. يتمّ إعلان الروايات الفائزة في حفل توزيع للجوائز أون لاين من خلال الموقع ذاته في 30 ديسمبر ويحصل كل من المرشّحين العشرة النهائيين على فرصة لنشر الأعمال الفائزة في القائمة القصيرة من خلال دور نشر ورقية داعمة مجاناً، وشهادات تكريم وأفلام وثائقية عنهم لتعريف القارئ العربي ودور النشر الورقية والإلكترونية بهم.. 

دور النشر الورقية الداعمة للجائزة: دار حسناء للنشر والتوزيع – دار غراب للنشر والتوزيع – دار الياسمين للنشر والتوزيع – مدبولي للنشر والتوزيع – دار ملهمون للنشر والتوزيع – دار الراوي للنشر والتوزيع. 
من معايير الترشح للجائزة. 

يذكر أن فكرة الجائزة انطلقت من مصر في مايو 2017 على يد الكاتب المصري مروان محمد عبده. وهذا بهدف تشجّيع الرواية العربية المتميّزة ومكافأة كتّابها.