الأربعاء 5 يونيو 2024

السودان يدعو للضغط على الحركات المسلحة لقبول التفاوض

4-6-2017 | 23:30

دعت وزارة الخارجية السودانية دول الترويكا والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لممارسة المزيد من الضغط على الحركات المسلحة، لقبول خيار التفاوض السلمي والتجاوب مع المبادرات الدولية والإقليمية الداعمة لجهود الحكومة الرامية لتحقيق السلام الشامل عبر الحوار والوسائل السلمية.

وطالبت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، ردا على بيان سفارات دول الترويكا والاتحاد الأوروبي بالخرطوم، الذي أصدرته عقب الأحداث التي شهدتها دارفور مؤخرا، بتعزيز دعمها لجهود حكومة الوفاق الوطني لإعادة إعمار وتنمية دارفور.

وقالت الوزارة إن حركة مني مناوي المتمردة بادرت بشن اعتداءات على دارفور، بهدف تجديد الاشتباكات في الإقليم على جبهتين عبر الحدود من دولتي جنوب السودان وليبيا في محاولة يائسة لإعادة إنتاج النزاع في دارفور، بعد أن شهدت سلاماً وأمناً واستقراراً شهد به العديد من المبعوثين الدوليين ومنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وقد تصدت القوات المسلحة السودانية لذلك الاعتداء أو تمكنت من دحر فلول التمرد على النحو الذى أعلن في حينه.

وأضافت "بمقتضى ذلك العدوان، فإن المسئولية الكاملة في إعادة الاشتباكات مجدداً في دارفور تقع على عاتق حركة مني مناوي التي ترفض الركون لخيار التفاوض السلمي والحوار، وترفض كل المبادرات التي تدعو إلى وقف العدائيات والحوار البناء لإيجاد تسوية سياسية شاملة".

وتابعت "وإذ تؤكد الوزارة التزام حكومة الوفاق الوطني الكامل بوقف إطلاق النار ووقف العدائيات، واللجوء إلى خيار الحوار باعتباره السبيل الأمثل لتحقيق السلام الشامل ، فإن ما قامت به القوات المسلحة السودانية والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى لدحر العدوان الغاشم لحركة مني مناوي المتمردةش، هو ممارسة للحق والواجب الأصيلين في الدفاع عن النفس وإعادة الأمن والإستقرار في دارفور".