الجمعة 14 يونيو 2024

وزراء التجارة العرب يؤكدون ضرورة وصول لقاحات كورونا بشكل عادل للدول الأقل نموا

لقاح كورونا

عرب وعالم31-10-2021 | 15:59

دار الهلال

أكد وزراء التجارة العرب ضرورة وصول لقاحات كورونا بشكل عادل وبكميات كافية وبأسعار معقولة للدول الأقل نموًا، مشيرين إلى أهمية دور منظمة التجارة العالمية في الاستجابة لتداعيات الجائحة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية على دول العالم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ذلك جاء في بيان وزاري مشترك، اليوم /الأحد/ عقب أعمال اجتماع وزراء التجارة بالدول العربية التحضيري للاجتماع الوزاري الـ12 لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده بجنيف من 30 نوفمبر إلى 3 ديسمبر المقبل، برئاسة وزير التجارة السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي افتراضيا.

وناقش الاجتماع الذي تنظمه المملكة العربية السعودية بصفتها منسقًا للمجموعة العربية في منظمة التجارة العالمية، تنسيق مواقف المجموعة العربية من القضايا العامة والقضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار منظمة التجارة العالمية.

وتضمن البيان التأكيد على ضرورة تسهيل وتسريع انضمام الدول العربية للمنظمة، وأهمية المساعدات الفنية وبناء القدرات للدول النامية والأقل نموًا، ومنح جامعة الدول العربية صفة مراقب في منظمة التجارة العالمية، ودعم طلب فلسطين للحصول على صفة مراقب بالمنظمة، وأهمية إدراج اللغة العربية كلغة عمل رسمية بالمنظمة.

وأشار البيان إلى التأكيد على مبادئ وأهداف اتفاقية مراكش المنشأة لمنظمة التجارة العالمية وعلى الالتزام بإنجاح المؤتمر الوزاري بما يضمن تحقيق نتائج تخدم مصالح المجموعة العربية، وأهمية الإصلاح في المنظمة بما يضمن الحفاظ على القيم الجوهرية ويساهم في تعزيز النظام التجاري متعدد الأطراف، والفرص المتاحة في سياق التجارة الإلكترونية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، أكد القصبي - خلال كلمته - أهمية إبراز الدور الحيوي والفاعل الذي تلعبه المجموعة العربية في المنظمات الدولية والاقتصادية وخصوصًا في منظمة التجارة العالمية والتعبير عن اهتمامات وأولويات الدول العربية في هذه الظروف الصعبة والتحديات الاقتصادية والتجارية والتخفيف من آثار وتداعيات جائحة كورونا على اقتصادات الدول.