الإثنين 24 يونيو 2024

العبر والعظات من سورة الزلزلة وسبب نزولها

سورة الزلزلة

دين ودنيا1-11-2021 | 13:44

سالي طه

للقرآن الكريم فضل وثواب كبير، لذلك يجب المداومة على تلاوته يوميا لنيل الأجر والثواب ونيل رضا الله سبحانه وتعالى، كما أن كل سورة من سور القرآن الكريم تتناول موضوعات متعددة، كما يوجد سبب لنزولها وتسميتها ودروس وعبر مستفادة منها، ومن بين هذه السور سورة الزلزلة، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، سبب نزول سورة الزلزلة والعبر والعظات المستفادة منها كالآتي:

سبب نزول سورة الزلزلة

ـ جاء في سبب نزول سورة الزلزلة أنّ الكفار كانوا يُكثرون السّؤال عن يوم الحساب، وعن موعده، وقد ذكر المولى -عزّ وجلّ- ذلك عنهم؛ فقال: (يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ)، وقال أيضاً: (وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).

ـ جاءت آيات سورة الزلزلة تكشف لهم علامات ذلك اليوم؛ ليعلموا أنّه من غير الممكن تحديد ذلك اليوم الذي يُعرض الناس فيه على ربهم على وجه التحديد. وقد بين لهم تعالى أنه اليوم الذي يُجازى فيه كلّ أحدٍ بعمله؛ فيعاقب فيه المذنب بذنبه، والمُحسن بإحسانه، وقد جاء في بعض الروايات أنّ المسلمين كانوا يظنّون أنّهم لا يكافؤون على العمل القليل، وظنّ آخرون أنّ الله لا يجازي على الذّنب الصغير؛ فأنزل الله تعالى: (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ*وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ).

العبر والعظات من سورة الزلزلة

ـ تحذير الناس من أن الأرض تحدث يوم القيامة بما فعلت الخلائق عليها من أعمال خير وشر، ويدل على ذلك قوله تعالى:(يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا).

ـ إخبار الله تعالى الناس أن يوم القيامة الناس تخرج من قبورهم فِرقا، فأهل الجنة يذهبون إلى الجنة، وأهل النار يتجهون إليها، ومنه قوله تعالى: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ).

ـ أن العباد تُعرَض أعمالهم على الله يوم القيامة، فالخير لمن يقوم بالخير، والشر لمن يريد الشر. وهذا فيه حث للعباد على فعل الخير وتجنب السوء.