الجمعة 21 يونيو 2024

الصين تدعم انضمام إيران لمنظمة شنغهاي للتعاون

5-6-2017 | 10:22

قال دبلوماسي صيني كبير،اليوم الإثنين، إن الصين تدعم انضمام إيران لمنظمة شنغهاي للتعاون وإن الموضوع سيطرح للنقاش خلال قمة المنظمة خلال الأسبوع الجاري.


وكانت المنظمة قد رفضت العام الماضى بدء عملية انضمام إيران رغم طلب مقدم من روسيا يدعم مساعي طهران للانضمام مما أشار إلى انقسامات محتملة بين بكين وموسكو.


وتسعى إيران منذ وقت طويل للانضمام للمنظمة، وهي تكتل أمني بقيادة الصين وروسيا، وقالت موسكو إن قرار تخفيف العقوبات عن إيران يعني أنها قد تصبح أخيرا عضوا في المنظمة التي تضم أيضا أربع جمهوريات سوفيتية سابقة بآسيا الوسطى.


وقال لي هوي لاي مساعد وزير الخارجية الصيني، إن إيران تحمل صفة مراقب في منظمة شنغهاي للتعاون وشاركت بنشاط لوقت طويل في نشاطاتها ولها إسهامات إيجابية في نمو التكتل.


وأضاف هوى للصحفيين قبل قمة للمنظمة في استانا عاصمة كازاخستان بحضور الرئيس الصيني شي جين بينج "تقدر الصين كثيرا هذا. وترحب الصين وتدعم رغبة إيران في أن تصبح عضوا رسميا في منظمة شنغهاي للتعاون".


وتابع "أعتقد أن كل الأطراف ستواصل دراسة مسألة انضمام إيران بشكل واع خلال هذا الاجتماع على أساس قواعد منظمة شنغهاي للتعاون ذات الصلة والتوافق عبر المشاورات".


وللصين علاقات اقتصادية ودبلوماسية وثيقة مع طهران كما لعبت دورا في الدفع بالاتفاق التاريخي عام 2015 لكبح جماح البرنامج النووي الإيراني.


وكانت الصين قد أعلنت في نوفمبر الماضى أنها مستعدة لبحث أي طلب تتقدم به تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي للانضمام الى المنظمة وذلك بعدما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا قد تنضم للتكتل.