السبت 18 مايو 2024

وزير خارجية لبنان يدعو السعودية لحل الأزمة الدبلوماسية

وزير خارجية لبنان

عرب وعالم1-11-2021 | 18:23

اسراء السيد

وجه وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، اليوم الإثنين، دعوة عاجلة إلى السعودية، بشأن الأزمة الراهنة بين الدولتين على خلفية تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي.

 

وأكد "بو حبيب" في تصريحات له أن "المشكلات بين الدول الصديقة والشقيقة لا يمكن حلها إلا بالحوار والتواصل والثقة، ولكن ليس بإرادة الفرض وهذا يسري على لبنان والسعودية"، داعيًا المملكة إلى الحوار العاجل.

 

وشدد على ضرورة "حل كل المشكلات العالقة بين لبنان والسعودية، وليس الإشكال الأخير فقط لكي لا تتكرر الأزمة ذاتها في كل مرة".

 

وكانت السعودية، أعلنت مساء الجمعة الماضي، استدعاء سفيرها لدى بيروت، وإمهال السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ولحقت بها في هذا القرار الكويت والإمارات والبحرين، كما أعلنت المملكة، وقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضيها، وذلك على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورح قرداحي رفض الاعتذار عنها بشأن الحرب في اليمن.

 

وبدأت الأزمة بعد نشر مقابلة متلفزة قبل أيام جرى تسجيلها مع جورج قرداحي قبل توليه مهام منصبه وزيرًا للإعلام في لبنان، اعتبر فيها أن جماعة "أنصار الله" اليمنية "تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات".

 

وتفاقمت الأزمة أكثر، هو رفض قرداحي الاعتذار، مؤكدا أنه كان ليعتذر عن تصريحاته لو أنه أدلى بها خلال وجوده في منصبه الرسمي.

 

والجدير بالذكرعقّب وزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب، على تصريحات نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان التي أتت بأعقاب أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي حول اليمن والتي اعتبرت مسيئة للمملكة والإمارات، واصفا بأن الموقف السعودي فيه "قساوة".

 

وجاء ذلك في مقابلة أجراها الوزير بوحبيب على قناة الجديد اللبنانية، حيث قال: "اليوم الأزمة ما عادت بإيدنا، صارت أكبر منا وستصبح أكبر من لبنان كما رأينا اليوم تصريحات وزير خارجية المملكة العربية السعودية صارت أكبر من لبنان وأكبر منا إحنا كوزارة أو وزراء.."

 

وتابع قائلا: "لا يوجد خلاف مع كل دول الخليج، عُمان وقطر أبدا لم يقطعوا العلاقات معنا ولا اخذوا سفراء ولا اشي، سفيرنا في الإمارات ما زال هناك والقنصل العام بالإمارات ما زال هناك، ولكن الإمارات سحبت دبلوماسييها.. المملكة العربية السعودية عندها ظروف وعندها موقفها نحن لا نتفهمها نفتكر أن هناك قساوة علينا لأن المشاكل خاصة بين أي دولتين تحل بالحوار أو نبدأ بحلها بالحوار فكيف عندما تكون بين شقيقين.

 

الاكثر قراءة