الأحد 12 مايو 2024

غدا.. عرض مسرحية «هلاوس» على «الهناجر» (صور)

عرض هلاوس

فن1-11-2021 | 19:02

محمد أبو زيد

يبدأ العرض المسرحي "هلاوس"، المأخوذ عن رواية "تاجر البندقية" للمؤلف العالمي ويليام شكسبير، علي مسرح مركز الهناجر للفنون برئاسة شادي سرور، غدا الثلاثاء في موسمه الثاني، ويستمر لمدة أسبوع.

والمسرحية من تجارب المسرح الصامت المختلفة من إنتاج مسرح الدولة التي تعتمد علي 4 مدارس تمثيلية وهي المسرح الجسدي والمايم والبانتومايم والمسرح الأسود. 

 ويشارك في تقديمه كل من عمر عز، وعبدالله سلطان، وعبدالرحمن القاضي، ونسمة عادل، ومعتصم شعبان، وجورج فوزي، ومصطفي حزين، ويشارك في الأداء للمسرح الأسود كل من ريم عصام وأميرة إبراهيم.


المخرج محمد عبدالله  قال إنه يعمل علي مدار أسبوع العرض أن يعيد تقديم عرض "هلاوس" بشكل جديد ومختلف عن الموسم الأول والذي استمر لـ 15 ليلة عرض، لأن هذه النوعية من العروض يتم تطويرها بشكل مغاير نتاجا للعرض الأول لها ليكون لها رونق جديد، فالعمل يعتمد بشكل أكبر علي الإمكانيات الجسدية للممثلين بدلا من الحوار المسرحي، فهي تجربة إستثناية مختلفة عن العروض المسرحية العادية، حيث يركز علي تقديم العلاقات الإنسانية بشكل أكبر وهو ما يركز عليه فن المايم خارج مصر".

"عبد الله" يقول "همي أن أقدم عرضا مختلفا يناقش علاقات مهمة مثل الصداقة والحب وكيف تتواجد داخل دائرة صراع واحدة، الموضوع لم يكن سهلا، والفكرة بدأت معي منذ 12 عاما حتي قدر لها الخروج منذ 8 أشهر، وعرض "هلاوس" عن رائعة شكسبير ليس الهدف منه تقديم تاجر البندقية، ولكن التركيز علي تقديم العلاقات الإنسانية من صداقة وحب وغيرة وكره". 

ويضيف" أحاول أن اقدم رسالة لكل فناني المسرح الجسدي والمايم بأن يكملوا مسيرتهم دون يأس، فلقد كان هذا العمل بمثابة حلم منذ 12 عاما، ولكني أصطدمت بالكثير من المعوقات بجانب مفردات التجربة الكثيرة إلي أن تمكنت من كسر حواجزها بتقديم هذا العمل ليظهر إلي النور أخيرا". 


"هلاوس" إنتاج قطاع الانتاج الثقافي برئاسة الفنان والمخرج القدير خالد جلال وإعداد وإخراج وإعداد موسيقي محمد عبدالله كما شارك في تدريب الممثلين مع كل من مصطفي حزين وأحمد نجدي "أوسكار" ، مكساج صوت يسرا توفيق، تنفيذ الصوت عمر شقير ومحمد الشيدي وأحمد ايهاب، ديكورإهداء الفنان عمرو عبدالله، إضاءة إهداء الفنان أبو بكر الشريف، ملابس أميرة صابر، إكسسوار هاجر كمال، مكياج وأقنعة محمد فوزي "بكار"، ومساعدين إخراج تحت التمرين يوسف هاني وبسمة ناروز، ومروة حسن مساعد مخرج ، وأحمد رضا مخرج منفذ، وشكر خاص لميريت ميشيل واحمد فؤاد واحمد الشاذلي ومحمد حجازي.

Dr.Radwa
Egypt Air