السبت 1 يونيو 2024

مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق يوضّح كيفية الاستعداد لمواجهة موسم هطول الأمطار

الدكتور صبري الجندي

تحقيقات1-11-2021 | 22:09

آية يوسف

قال صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن الشتاء وموسم الأمطار لهم مواعيد معروفه مسبقا، وبالتالي على الإدارات المحلية في المدن والقري أن تستعد لمواجهة موسم هطول الأمطار، وعلى المحافظات المعرضة لحدوث سيول مثل شمال وجنوب سيناء ومدن البحر المتوسط، لأبد من التاكد من تنظيف مخرات السيول.

وأوضح الجندي، في تصريحات لبوابة "دارالهلال"، وايضا إزالة الاشغالات الواقعة على مخرات السيول، فكل عام نتعرض لمشكلة غلق طريق البحر الأحمر بسبب التعرض لسيول لأن مخرات السيول بها مشاكل، وبالتالي  لأبد من تنظيف المخرات والتأكد من إزالة تعديات الأهالي على المخرات، وأن أماكن تخزين مياه الأمطار مستعدة لأستقبال المياه وأستيعابها.

وأضاف أن تكون جاهزة لأستخدام مياه الأمطار بدلا من إهدارها على الأرض وهذا بالنسبة للاماكن التي تتعرض للسيول، اما بالنسبة للاماكن المعرضة للأمطار على الإدارات المحلية في القري التأكد من ان القري التي لم يصل لها خدمات مبادرة حياه كريمة، من أن الطرق بها جاهزة لإستيعاب سقوط الأمطار دون أي إعاقات في الطريق.

وأشار بالنسبة للمدن لأبد من التأكد أن البالوعات خاصة في مدينة الإسكندرية التي تتعرض لمشاكل مستمرة بسبب هذا الأمر، بأن البالوعات على أتم أستعداد وجاهيزية لأستقبال مياه الأمطار، والإدارات المحلية أيضا مسعدة  بشركات الصرف الصحي بالمعدات الخاصة بها للتعامل مع الأمطار، حتي لا تتوقف الحياه وتغلق الطرق وتتوقف المواصلات.

وأكد أنه على الإدارات المحلية أن تحدد الطرق المنخفضة التي يتكون فيها مياه الأمطار سريعا وتقوم بمعالجتها معالجة هندسية سليمة بحيث أن المطار لا تتجمع في مثل هذه الأماكن المنخفضة وتعوق حركة المرور.

وأستطرد قائلا : أنه على المحافظين متابعة اداء رؤساء الاحياء في المدن ومتابعة رؤساء مجالس المدن والقري متابعة دورية ويتأكدوا من الأمور على أرض الواقع وعلى أن الاماكن على أتم استعداد لأستقبال الأمطار.