الجمعة 21 يونيو 2024

الجائزة الوحيدة التي يُحتفل بها هذا العام في أوسلو

حفلات نوبل للسلام

عرب وعالم1-11-2021 | 22:18

منار مختار

أعلنت لجنة جوائز نوبل النرويجية فوز اثنين من الصحفيين بجائزة نوبل للسلام وصرحت أن بإمكانهما استلام الجائزة في احتفال يقام في أوسلو في ديسمبر المقبل، وهذا على عكس باقي جوائز نوبل التي تسلم في ستوكهولم والتي ألغيت احتفالات تسليمها للعام الثاني على التوالي بسبب جائحة فيروس كورونا.

وجائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها العالم ألفرد نوبل بعد أن أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة التي قام بابتكارها، حيث أن نوبل  هو مخترع الديناميت، ولكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته.

وقد أعلنت اللجنة النرويجية اليوم الاثنين عن فوز الصحفية الفلبينية ماريا ريسا والصحفي الروسي دميتري موراتوف بالجائزة هذا العام وذلك لتحديهما سطوة زعيمي بلديهما وكشف الفساد وسوءات النظام في كلا البلدين.

ولذلك تم منحهم الجائزة عرفاناً بقيمة التعبير الحر عن الرأي الذي يتعرض للقمع والقسوة في مختلف أنحاء العالم.

وقالت لجنة نوبل النرويجية في بيان إنها قررت إقامة الاحتفال بجائزة نوبل للسلام هذا العام في مقر بلدية أوسلو في العاشر من ديسمبر وأضافت أنها تتوقع حضور الصحفيين لاستلام الجائزة.

وفي حين قررت مؤسسة نوبل للسلام في النرويج بتوزيع الجوائز علي الفائزين جاء هذا القرار معاكساً لقرار مؤسسة نوبل في ستوكهولم والتي قامت بإلغاء الاحتفالات الفعلية بسبب جائحة فيروس كورونا للعام الثاني على التوالي.