الأحد 12 مايو 2024

يشبه ذراع الإنسان.. الكشف عن ذراع روبوت مدعوم بعضلات اصطناعية (فيديو)

واقعي بشكل مرعب.. ذراع روبوت واقعي مدعوم بعضلات اصطناعية

الهلال لايت 1-11-2021 | 22:30

مى كامل

نشر مهندس روبوتات بولندي مؤخرًا، سلسلة من مقاطع فيديو مثيرة للاهتمام لما يشبه ذراع أندرويد دكستري مدعوم بعضلات اصطناعية، يشبه ذراع إنسان حقيقي بشكل مخيف.

توكاسز كوزليك هو المهندس المعروف عبر الإنترنت بلقب أوتوميشن روبوتيكس ، وهو مهندس روبوتات موهوب من بولندا قضى السنوات القليلة الماضية في إنشاء ذراع عضلي اصطناعي مذهل يتحرك بشكل مخيف مثل الإنسان. 

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أوديتى سنترال" الأمريكية أن ذلك المهندس من المؤمنين الراسخين بفكرة أن تقليد العضلات هو المفتاح الأساسي للروبوتات السريعة والفعالة وبأسعار معقولة، فإن لوكاسيز يبني ذلك على مفهوم عضلات ماكيبين، أو العضلات الاصطناعية الهوائية، مما يخلق نظامًا عضليًا صناعيًا يسمح للروبوتات بتحريك أصابعهم بطريقة مماثلة للإنسان.

وعلقت شركة Automaton Robotics على أحد مقاطع الفيديو التي نشرتها مؤخرًا: "في هذه اللحظة ، يتم تشغيل ذراعنا الروبوتية فقط بواسطة نصف العضلات الاصطناعية مقارنة بجسم الإنسان، وأن أقوى عضلة هي ثني الأصابع لا تزال مفقودة، وتتحرك الأصابع من اليسار إلى اليمين لكن ليس لديهم عضلات بعد، كما يتم حظر حركات الرسغ من المشط ومن اليسار إلى اليمين، كما يحتوي هذا الإصدار على مستشعر موضوع في كل مفصل ولكن لم يتم تنفيذهما برمجيًا بعد، كما سنضيف كل ما هو مذكور أعلاه في النموذج الأولي التالي ".

وكتب IFL Science أنه خلال السنوات السبع الماضية كان هدفه الوحيد هو "إنشاء الروبوت الأكثر تقدمًا في العالم على الإطلاق" .

واستنادًا إلى أحدث مقاطع الفيديو الخاصة به، فإنه في طريقه للقيام بذلك، حيث تستخدم ألياف عضلاته الهوائية إما الهواء أو السائل الهيدروليكي لملء الذراع ويمكن أن تنقبض وتسترخي حسب الرغبة ، تمامًا مثل العضلات الفعلية، كما أن نسخته الخاصة عبارة عن نموذج كهربائي بالكامل ويستخدم سائلًا مغليًا بدرجة حرارة منخفضة، لذا فهي من الناحية الفنية من ذوات الدم الحار .

وفي مقاطع الفيديو التي نشرتها شركة Automaton Robotics مؤخرًا على الإنترنت، فإن الذراع قادرة على تحريك كل إصبع على حدة، بطريقة تشبه البشر بشكل مخيف، ويبدو أيضًا أنها تستطيع أن  ترفع وزن 7 كيلوجرامات أي حوالي 15.6 رطل.

Dr.Radwa
Egypt Air