الخميس 16 مايو 2024

أبرز المحطات في حياة وفاء مكي.. «مهجة» صنعت نجوميتها ودخلت السجن بسبب خادمتها

وفاء مكي

فن1-11-2021 | 23:00

محمد أبو زيد

تصدر اسم الفانة وفاء مكي، محركات البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، بعد حلولها ضيفة على برنامج "نص الكلام" مع الإعلامية راغدة شلهوب على قناة "النهار"مساء أمس.

 وتحدثت عن القضية التي سُجنت فيها قبل أعوام، وقالت إنها لم تُسجن في قضية مخلة بالشرف، وأن فترة حبسها أنقذتها من مصيبة أخرى، وأطلقت العديد من التصريحات التي تداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي ونرصد أبرز المحطات في حياة وفاء مكي. 

ولدت وفاء مكي في 12 سبتمبر 1966، وحصلت على دبلوم تجارة، بدأت مسيرتها الفنية في الثمانينات من خلال أدوار صغيرة فيلمي "البنات والمجهول"، و"الجمالية"، وفي عدة مسلسسلات وكانت الإنطلاقة الحقيقية لها في مسلسل "الريا البيضا" في دور "سمحة عبده الشاطر" وفي التسعينيات شاركت في عدة مسلسلات أبرزها "ماما نور، سور مجرى العيون، بنت سيادة الوزير، بوابة المتولي، حارة المحروسة، سعد اليتيم، الشارع الجديد، افتح قلبك"، نالت شهرة كبيرة بعد مسلسل "ذئاب الجبل" عندما قدمت دور "مهجة" الفتاة الصعيدية التي يحبها "دبور" الفنان أحمد ماهر، وتنتهي حياتها على يد "علوان" الذي جسد شخصيته الفنان عبد الله غيث.

 وتنقلت بعدها ما بين التلفزيون والمسرح، وشاركت في عدة مسرحيات أبرزها "الكنز في البدروم، دقي يا مزيكا" و"سعدية ورايا ورايا" مع الراحل سمير غانم، وفي السينما شاركت في فيلم "لحم رخيص" للمخرجة إيناس الدغيدي، وتعرضت حينها لإنتقادات لاذعة على دورها ومشاهدها الجريئة في الفيلم، بينما شهد فيلم "ضد الحكومة" للفنان أحمد زكي، تألق شديد لها في دور "خواطر".

وفي فترة الألفية شاركت في عدة مسلسلات أبرزها"احنا نروح القسم، حواري وقصور، عواصف النساء، وعد الحر، ساعة عصاري"، على الرغم من مشوار وفاء مكي الفني إلا أنها نالت شهرة كبيرة ولكن في حياتها الشخصية، إذ تم اتهامها عام 2001 بتعذيب الخادمتين "مروة وهنادي "، وتم الحكم عليها بالسجن لمدة 10 سنوات، والسجن سنة لوالدتها.

خلال فترة سجنها أجرت حوارا تلفزيونيا من داخل السجن مع الإعلامي مفيد فوزي ببرنامج "حديث المدينة" وهي ترتدي البدلة البيضاء، كما أجرى "فوزي" حوار مع والدتها وهي ترتدي ملابس السجن. 

خرجت "وفاء" بعد قضاء 3 سنوات في السجن في 2004، وتزوجت وانجبت ابنها "عمر" وقررت الابتعاد عن الأضواء فترة طويلة وتفرغت لتربيته، وعادت بعدها للعمل مرة آخرى وكان آخر ظهور لها في الدراما من خلال مسلسل "الكابوس" 2016 .